سيارة فنتوري كهربائية

سرعة قياسية لسيارة كهربائية بلغت 576 كيلومترا في الساعة

باتت سيارة "فنتوري في بي بي-3" أسرع سيارة كهربائية في العالم مع سرعة بلغت 576 كيلومترا في الساعة في الولايات المتحدة، بحسب ما أعلن مصنع السيارات الفرنسي "فنتوري".

كما وصلت سرعة "في بي بي -3 " إلى ما معدله 549,43 كيلومترا في الساعة على مسافة 1,6  كيلومتر، وهو رقم قياسي آخر لا يزال ينبغي أن يؤكده الاتحاد الدولي للسيارات (اف آي ايه).

وسجل هذا الأداء القياسي في بحيرة الملح الكبرى بالقرب من مدينة سالت لايك سيتي في ولاية يوتا (غرب الولايات المتحدة)، وكان سائق التجارب روجر شروير يتولى القيادة.

وقد طورت سيارة "في بي بي-3" سنة 2013 في إطار مشروع تعاون بين شركة "فنتوري" الفرنسية ومركز الأبحاث الخاصة بالمركبات في جامعة أوهايو. وكان القيمون عليها ينتظرون منذ ثلاث سنوات تحقيق أداء من هذا القبيل في صحراء الملح هذه المؤاتية لهذا النوع من الأنشطة.

وأقرت الشركة "ألغينا عدة محاولات في السنوات الثلاث الأخيرة بحسب الأحوال الجوية في يوتا".

وقال جورجو ريتسوني من مركز الأبحاث الخاصة بالمركبات في جامعة أوهايو إن "التقدم المحرز هذه السنة هو خطوة مهمة جدا في سعينا إلى بلوغ سرعة 643,7 كيلومترا في الساعة".

وكان الرقم القياسي السابق الذي حققته النسخة السابقة من هذه السيارة "في بي بي - 2,5" يعود للعام 2010 مع سرعة 495 كيلومترا في الساعة.

 

×