سيارة 'فيراري 488 جي.تي.بي'

فوز محرك فيراري التوربيني المزدوج بجائزة "محرك العام الدولي"

فاز محرك فيراري المزدوج ذو الشاحن التوربيني المستخدم في السيارة "فيراري 488 جي.تي.بي" بجائزة "محرك العام الدولي" لسنة 2016 وهو أول محرك يزيد عدد اسطواناته عن 6 اسطوانات يفوز بهذه الجائزة المرموقة منذ 10 سنوات.

يذكر أن جائزة "محرك العام الدولي" هي واحدة من أهم جوائز صناعة السيارات في العالم ويشارك في منحها 63 محكما من أكثر من 30 دولة.

كان محرك السيارة الهجين "آي 8" من بي.إم دبليو الألمانية قد فازت بالجائزة العام الماضي حيث كانت تعمل بمحرك صغير الحجم سعة 5ر1 لتر ويتكون من 3 اسطونات ويعمل بالبنزين إلى جانب محرك كهربائي مزدوج.

ويقول أعضاء لجنة الاختيار إن محرك فيراري الفائز الذي تبلغ سعته 9ر3 لتر هو محرك مثالي بما يحتوي عليه من سمات خاصة تمنع "تأخر الشاحن التوربيني" وهو الفارق الزمني بين الضغط على دواسة البنزين والشعور بانطلاق الطاقة من المحرك.

واحتل محرك السيارة الهجين "آي8" المركز الثاني متفوقا على محرك أحدث أجيال السيارة "بورشه 911" سعة 3 لترات والمكونة من 6 اسطوانات ويعمل بالشاحن التوربيني أيضا.

يذكر أن المحرك سعة لتر واحد الذي كان مستخدما في السيارة تويوتا ياريس كان أول محرك يفوز بهذه الجائزة التي بدأ تقديمها عام .1999 وفي العام التالي فاز محرك السيارة الهجين "هوندا إنسايت" بالجائزة.

 

×