وزير الطاقة اليوناني الكسندر نوفاك في برلين

مذكرة تفاهم بين موسكو واثينا لبناء خط انابيب للغاز الى اليونان

وقع وزيرا الطاقة اليوناني بانايوتيس لافازانيس والروسي الكسندر نوفاك الجمعة اتفاق اطار لتأسيس شركة يملكها البلدان مناصفة لبناء خط انابيب غاز يمر عبر اليونان بتمويل روسي، بحسبما افادت المتحدثة باسم وزارة الطاقة الروسية اولغا غولانت فرانس برس.

وقال نوفاك ان الشركة ستتولى بناء انبوب الغاز بين 2016 و2019، وفق تصريحات نقلتها وكالات الانباء الروسية خلال حفل التوقيع على هامش المنتدى الاقتصادي في سان بطرسبرغ. 

وذكرت وزارة الطاقة على حسابها في تويتر نقلا عن نوفاك "هذا جزء من مشروع استثماري اكبر في اليونان سيكون مفيدا لاقتصاد البلاد".

وقدر الوزير اجمالي حجم ضخ الغاز عبر الانبوب بنحو 47 مليار متر مكعب.

وكانت شركة غازبروم الروسية العملاقة اقترحت تمويل بناء انبوب يمر عبر اليونان ويشكل امتدادا لخط توركش ستريم الروسي التركي لايصال الغاز الى اوروبا دون المرور عبر اوكرانيا.

وتم التوقيع قبل لقاء بين الرئيس فلاديمير بوتين ورئيس وزراء اليونان الكسيس تسيبراس في ظل ازمة مالية تشهدها اليونان التي قد تصبح عاجزة عن السداد.

تخلت موسكو السنة الماضية عن مشروع ساوثت ستريم لبناء انبوب للغاز الى جنوب شرق اوروبا بعد بدء اعمال البناء بسبب توتر العلاقات مع اوروبا اثر اتهام روسيا بالتورط في النزاع الاوكراني.

في المقابل، اعلنت موسكو بناء خط يمر عبر تركيا سيكون جاهزا بنهاية 2016 وابلغت الدول الاوروبية ان عليها ان تبني الاجزاء الاخرى للحصول على الغاز.