تظاهرة مؤيدة للحكومة اليونانية امام البرلمان في اثينا الاربعاء 17 يونيو 2015

تسيبراس يبدأ الخميس زيارة لموسكو

يتوجه رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس يرافقه عدد من الوزراء الخميس الى روسيا حيث يلتقي الرئيس فلاديمير بوتين وفق ما اعلن مكتبه، وذلك تزامنا مع اجتماع حاسم لمجموعة يوروغروب وعلى وقع تعثر المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي.

وأورد البرنامج الذي أعلن في اثينا مساء الاربعاء ان تسيبراس سيصل ظهر الخميس الى سان بطرسبورغ (شمال غرب) حيث يعقد المنتدى الاقتصادي الدولي. ويرافقه وزير الاقتصاد جورجيوس ساتاكيس ووزير الطاقة بانايوتيس لافازانيس ونائبة وزير المال ناديا فالافاني ونائب وزير الدفاع كوستاس ايسيخوس والمتحدث باسم الحكومة غابرييل ساكيلاريديس، اضافة الى رؤساء شركات يونانية.

وسيتحدث تسيبراس امام المنتدى الجمعة مباشرة بعد بوتين على ان يلتقي الاخير بعد الظهر.

وهذه ثاني زيارة يقوم بها تسيبراس لروسيا في شهرين ونيف.

واحد الموضوعات الرئيسية لهذه الزيارة هو امكان مشاركة اليونان في مشروع انبوب غاز توركيش ستريم لمجموعة غازبروم الروسية والذي يثير استياء اوروبا والولايات المتحدة. وسبق ان ابدت واشنطن عدم رضاها عن التقارب بين اثينا وموسكو في هذا الصدد.

من جهتها، تزور اماندا سلوت المتخصصة في شؤون اليونان في الخارجية الاميركية اثينا الاربعاء والخميس لتبحث مع المسؤولين اليونانيين "سلسلة قضايا وتطورات في المنطقة" تشمل "قبرص واوكرانيا والامن في مجال الطاقة ومفاوضات اليونان مع المؤسسات الدائنة والجهود الدولية لاحتواء الخطر الذي يشكله تنظيم الدولة الاسلامية".

وتتطلع اليونان الى الحصول من دائنيها على 7,2 مليارات يورو مقابل اصلاحات ترفض قسما منها بسبب كلفتها الاجتماعية الباهظة.

وحذرت رئيسة الاحتياطي الفدرالي الاميركي (البنك المركزي) جانيت يلين الاربعاء ان الاقتصادين الاميركي والعالمي مهددان بالتعرض ل"اضطرابات" اذا لم تتوصل اليونان ودائنوها الى اتفاق.