مشهد عام لمقر شركة غازبروم في موسكو في 2006

شركة غازبروم الروسية تعلن التقدم بطلب اجراءات تحكيم ضد اوكرانيا

اعلنت شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم الجمعة عزمها على التقدم بتظلم جديد ضد اوكرانيا امام هيئة تحكيم دولية بشان مبلغ قيمته 8,2 مليارات دولار.

واوضحت غازبروم في بيان ان هذا الاجراء يستهدف شركة نفطوغاز الاوكرانية وسيقدم امام محكمة ستوكهولم، وهو يشمل غرامات مستحقة عند عدم استهلاك الشركة الاوكرانية الحجم الادنى المحدد في العقد.

وقالت نفطوغاز في بيان انها "تشيد" بهذه الاجراءات الجديدة حيث ان "التحكيم وسيلة متحضرة لتسوية الخلافات عندما تعجز الاطراف عن الاتفاق من خلال مفاوضات".

ويدور صراع بين شركتي غازبروم ونفطوغاز منذ تولي مؤيدين للغرب السلطة في اوكرانيا في حزيران/يونيو 2014.

ورفعت موسكو ثمن الغاز الذي تبيعه الى اوكرانيا التي ترفض الدفع. ويثير هذا الخلاف قلق الاتحاد الاوروبي حيث ان 15 بالمئة من الغاز المستهلك في اوروبا يمر عبر اوكرانيا.

وكانت الشركة الروسية رفعت في حزيران/يونيو 2014 شكوى امام محكمة ستوكهولم للتحكيم بشان دين اوكرانيا من الغاز البالغ 4,5 مليارات دولار. وردت الشركة الاوكرانية برفع شكوى بدورها بشان دفوعات غير مستحقة بقيمة ستة مليارات دولار.

ولا يتوقع صدور اي قرار قبل نهاية 2016.

وبعد ستة اشهر من التوقف التام تقريبا لامدادات الغاز الروسي عاد الغاز للتدفق بشكل ضعيف جدا بموجب اتفاق مؤقت يستمر حتى نهاية حزيران/يونيو.

وقدرت غازبروم الجمعة اجمالي ديون اوكرانيا ب 29,5 مليار دولار.

وقالت ان "هذا المبلغ يشمل الدين الخاص بامدادات الغاز وغرامات (عن الكميات غير المستهلكة لكنها مضمنة في العقد) اضافة الى امدادات الغاز الى دونباس" الواقعة شرق اوكرانيا ويسيطر عليها انفصاليون مؤيدون لروسيا واصبحت تزود مباشرة من غازبروم منذ شباط/فبراير.