تراجع أسعار النفط بفعل توقعات وفرة المعروض

تراجع أسعار النفط بفعل توقعات وفرة المعروض

تراجعت أسعار العقود الآجلة لمزيج النفط الخام برنت يوم الاثنين بعد أن قلص جولدمان ساكس تنبؤاته بشأن آفاق إمدادات المعروض المرتفعة وهو ما أبطل أثر المخاوف من جراء تفاقم العنف في الشرق الأوسط.

وأجج تقدم كبير لمقاتلي الدولة الإسلامية في غرب العراق وتجدد الهجمات الجوية للتحالف الذي تقوده السعودية على الحوثيين في اليمن المخاوف من اضطرابات أعنف تؤثر على انتاج النفط في الشرق الأوسط.

غير أن المحللين يقولون إن الأسواق مازالت تعاني من تخمة قد تتفاقم إذا زاد الإنتاج في الولايات المتحدة واستمر إنتاج الدول الأعضاء في أوبك مرتفعا.وانخفض سعر خام برنت لأقرب استحقاق 21 سنتا إلى 66.60 دولار للبرميل بحلول الساعة 1315 بتوقيت جرينتش بعد ان قفز في وقت سابق من التعاملات حتى 67.88 دولار.

وارتفع سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي 31 سنتا إلى 60 دولارا.

وقال ريتشارد مالينسون المحلل في إنرجي اسبكتس في لندن "الرمادي نصر استراتيجي للجماعة التي تطلق على نفسها الدولة الإسلامية. قدرة الدول الإسلامية على تنفيذ عمليات كبرى بعد مرور نحو عام على استهدافها بالغارات الجوية يؤكد أن حالة عدم الاستقرار ستستمر في العراق لفترة طويلة."

وتابع "على المدى القصير لا تبدو المخاطر المتعلقة بالإمدادات أكبر مما كانت عليه من قبل ومازالت السوق تعاني من التخمة وإذا ارتفعت الأسعار كثيرا في الولايات المتحدة فقد تستأنف أنشطة الحفر مما قد يبطئ عملية استعادة التوازن (في السوق)."