وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس في بروكسل في 5 امايو 2015

الاتحاد الاوروبي يدعو اليونان الى تقديم "لائحة كاملة وموثوقة بالاصلاحات"

حض نائب رئيس المفوضية الاوروبية يالديس دومبروفسكي السبت اليونان على "اعداد لائحة اصلاحات كاملة وموثوقة" وذلك في مقابلة مع صحيفة بيلد الالمانية.

وقال "على الحكومة اليونانية ان تكافح وتعد لائحة اصلاحات كاملة وموثوقة" مضيفا "لقد خسرنا الكثير من الوقت الان، والمفاوضات جارية، لكن علينا زيادة السرعة ايضا".

وتناقش حكومة الكسيس تسيبراس منذ توليها السلطة مع دائني اليونان (صندوق النقد الدولي والاتحاد الاوروبي) للحصول على 7,2 مليارات يورو من القروض دون التخلي عن التزاماتها الاجتماعية تجاه الناخبين. لكن بعض هذه الوعود الانتخابية تتعارض مع الاصلاحات التي يرغب فيها الدائنون.

واكد نائب رئيس المفوضية الاوروبية ان "على اليونان ان تبذل جهدا اكبر خصوصا في مجال تطهير المالية العامة ومعاشات التقاعد وسوق العمل".

وشدد على ان "على اليونان الان اقتراح اصلاحات وليس الاكتفاء برفض ما يقترح عليها".

واعتبر المسؤول الاوروبي ان "كل يوم يمر بدون اتفاق يجعل وضع المواطنين اليونانيين اصعب. وفي مستوى الوضع المالي تجمعت كل الاسباب للتحرك بسرعة".

وتامل الحكومة اليونانية الساعية بشكل عاجل الى الحصول على جزء حيوي من القروض، ان تدرج هذه المسالة في جدول اعمال القمة الاوروبية في ريغا الاسبوع القادم، بحسب ما اعلن المتحدث باسم الحكومة الاربعاء. 

ويجتمع القادة الاوروبيون الخميس والجمعة القادمين في ريغا في "قمة الشراكة الشرقية" المخصصة لعلاقات الاتحاد الاوروبي مع دول اوروبا الشرقية وجنوب القوقاز.

واكد وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس الاثنين ان اليونان قد تجد نفسها في عجز على مستوى السيولة "في غضون اسبوعين".