النفط

الخام الأمريكي يغلق فوق 60 دولارا للمرة الأولى في حوالي 5 أشهر

ارتفعت أسعار النفط عند إغلاق جلسة تداولات يوم الثلاثاء، واستقر "نايمكس" فوق 60 دولارا لأول مرة في خمسة أشهر تقريباً، وذلك في ظل الاحتجاجات التي تسببت في توقف إمدادات النفط الليبية.

وأفاد المتحدث الرسمي باسم المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا "محمد الحراري" أن محتجين أغلقوا خط الأنابيب إلى ميناء "الزويتينة" وهو ما سيؤدي إلى توقف عدة حقول نفطية في شرق البلاد، ويبلغ إنتاج ليبيا حالياً أقل من 500 ألف برميل يومياً، وهو ما يعادل ثلث مستواه قبل عام 2010.

وأفاد ثلاثة مندوبين لدى "أوبك" لوكالة "رويترز" أنه من المتوقع إبقاء المنظمة على مستويات إنتاجها الحالية في اجتماع الشهر المقبل.

وفي سياق متصل، رفع بنك "جي بي مورجان" توقعاته لمتوسط سعر خام "نايمكس" الأمريكي إلى 55 دولارا للبرميل خلال العام الجاري و64 دولارا خلال عام 2016، كما رفع توقعاته لخام "برنت" إلى 62 دولارا هذا العام و72 دولارا العام المقبل.

ومن المنتظر يوم الأربعاء أن تُصدر إدارة معلومات الطاقة بيانات مخزونات الخام مع توقعات بارتفاع مقدار 1.3 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 1 مايو/أيار.

وعند الإقفال، ارتفعت العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأمريكي تسليم يونيو/حزيران بنسبة 2.5% أو بمقدار 1.47 دولار وأغلقت جلسة نيويورك عند 60.40 دولار للبرميل، وهو أغلى إغلاق منذ 10 ديسمبر/كانون الأول عام 2014.

وعلى الجانب الآخر، ارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم يونيو/حزيران عند التسوية بنسبة 1.6% أو بمقدار 1.07 دولار وأغلقت جلسة لندن عند 67.52 دولار للبرميل.

 

×