الرئيس الاميركي باراك اوباما

اوباما يحض اليونان على اجراء اصلاحات والتخفيف من بيروقراطيتها

حض الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة اليونان على اجراء اصلاحات حكومية ومالية، وذلك في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الايطالي في البيت الابيض.

وقال اوباما "على اليونان ان تجري اصلاحات"، مطالبا اليونانيين ب"جباية الضرائب والتخفيف من بيروقراطيتهم واضفاء مرونة على سوق العمل".

وذكر الرئيس الاميركي بانه كان دعا رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس الى ان يظهر لشعبه "ان هناك املا وان في امكانكم ان تستعيدوا النمو".

وقبيل ذلك، دعا ماتيو رينزي الذي يزور البيت الابيض الحكومة اليونانية الى احترام التزاماتها السابقة مع الاتحاد الاوروبي.

واضاف اوباما مخاطبا اليونانيين "نؤيد درجة من المرونة حول كيفية التقدم الذي تحرزونه، ولكن عليكم ان تظهروا لدائنيكم ومن يدعمون نظامكم المالي انكم تحاولون مساعدة انفسكم، وهذا يتطلب نوعا من القرارات الصعبة التي بدأ ماتيو (رينزي) باتخاذها".

وقال مسؤول اميركي لوكالة فرانس برس ان أوباما ووزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس عقدا "لقاء وجيزا" مساء الخميس في البيت الابيض على هامش حفل لاحياء ذكرى استقلال اليونان عام 1830.

وفاروفاكيس الموجود في واشنطن لحضور الاجتماعات نصف السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، اعلن عزم حكومته على تنفيذ الاصلاحات التي يطالب بها دائنوها للحصول على شريحة مساعدة بقيمة 7,2 مليارات يورو.

لكنه يواجه شكوكا من جانب نظيره الالماني فولفغانغ شويبله، وحزما كبيرا من جانب مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد.

 

×