طائرات تابعة لشركة دلتا جاثمة في مطار هارتسفيلد

شركات طيران اميركية تتهم شركات خليجية بتلقي دعم من حكوماتها

اتهمت ثلاث شركات طيران اميركية الخميس منافساتها في الخليج بتلقي ما مجموعه 42 مليار دولار كدعم من حكوماتها وطلبت من السلطات الاميركية اتخاذ اجراءات حماية.

والشركات الاميركية الثلاث هي اميركان ايرلاينز ودلتا ايرلاينز ويونايتد ايرلاينز التي اجتمعت للمناسبة مع عدد كبير من المنظمات التي تمثل العاملين في القطاع.

واكدت الشركات الثلاث في بيان مشترك ان "ادلة جمعت خلال تحقيق استمر عامين وتم توثيقها في تقرير يظهر ان الخطوط القطرية وطيران الاتحاد وطيران الامارات تلقت مجتمعة 42 مليار دولار من الدعم والمساعدات من حكوماتها منذ العام 2004". ونشرت الشركات الاميركية ملفا من 55 صفحة يفصل هذه المساعدات.

واكدت الشركات الثلاث ان هذه المساعدات تتعارض مع قواعد منظمة التجارة العالمية التي انضمت اليها قطر والامارات اللتين تنتمي اليهما شركات الطيران المعنية.

وطلبت الوثيقة خصوصا من الادارة الاميركية بدء مشاورات في اطار الاتفاقات التي تعرف باسم "الاجواء المفتوحة" التي وقعتها قطر والامارات في هذا الخصوص.

وكانت الشركات الخليجية قد اتهمت ايضا في اوروبا بتلقي دعم حكومي.

واكد رئيس مجلس  ادارة خطوط الامارات تيم كلارك انه ينوي التوجه الى واشنطن خلال هذا الشهر لبحث الموضوع مع المسؤولين الاميركيين.

 

×