شعار الاتحاد الاوروبي

غرينسبان: خروج اليونان من منطقة اليورو أمر حتمي

توقع المحافظ السابق للبنك المركزي الأمريكي آلان غرينسبان أنه سيكون حتميا على اليونان الخروج من منطقة اليورو.

وقال غرينسبان لبي بي سي إنه لا يرى أن أحدا سيرغب في تحمل المزيد من القروض لدعم الاقتصادي اليوناني المضطرب.

وأعربت اليونان عن رغبتها في إعادة التفاوض مع دول منطقة اليورو بشأن خطة الإنقاذ المالي، لكن غرينسبان قال "لا أعتقد أنه سيجري تسوية الأمر دون مغادرة اليونان منطقة اليورو".

وصرح وزير الخزانة البريطاني جورج اوزبورن في وقت سابق بأن خروج اليونان سيحدث "اضطرابا عميقا" في بريطانيا.

وقال غرينسبان، الذي كان رئيسا لمجلس الاحتياطي الأمريكي (البنك المركزي) خلال الفترة من 1987 وحتى 2006، :"أعتقد أن (اليونان) ستغادر (اليورو) في نهاية المطاف، لا أعتقد أن ذلك (الوضع الحالي) سيساعدهم أو يساعد باقي دول منطقة اليورو، إنها فقط مسألة وقت قبل أن يدرك الجميع أن الانفصال هو الاستراتيجية المثلى."

وأضاف: "المشكلة هي أنه لا توجد وسيلة يمكن أن أتصور فيها استمرار اليورو، إلا إذا أصبح هناك اندماج سياسي بين جميع أعضاء منطقة اليورو، حتى بالفعل إذا كان هناك فقط اندماج على المستوى المالي فلن يجدي نفعا."

وعقب فوز حزب سيريزا المناهض للتقشف في الانتخابات اليونانية مؤخرا، زار الوزراء اليونانيون العواصم الأوروبية في محاولة لحشد الدعم لإعادة التفاوض بشأن بنود خطة الإنقاذ المالي الخاصة بها.

لكن لا يبدو أن هناك رغبة تذكر في برلين، أو في البنك المركزي الأوروبي، لتعديل بنود خطة الإنقاذ لليونان التي تقدر قيمتها بـ240 مليار يورو المقدمة من الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

وقال وزير الخارجية الألماني ولفغانغ شويبله الأسبوع الماضي "شروط (الإنقاذ) مع اليونان كانت سخية بصورة تفوق جميع المقاييس"، معتبرا أنه لا يوجد مبرر لتخفيفها بصورة أكبر.

تفكك اليورو

وقال غرينسبان:"أعضاء اليورو يملكون جميع الأوراق".

وحذر من أن محاولات الإبقاء على كتلة اليورو التي تضم 19 دولة موحدة "تضع ضغوطا على الجميع". وقال إنه بالإضافة إلى خروج اليونان، فإن هناك خطورة حقيقية "لتفكك أكبر بكثير" مع اضطرار دول أخرى في جنوب أوروبا للخروج من المنطقة.

وقال وزير الخزانة البريطانية جورج اوزبورن في تصريحات في وقت سابق الأحد لبي بي سي إن بريطانيا تكثف من جهودها لوضع خطط طارئة استعدادا للخروج المحتمل لليونان من اليورو.

وأضاف: "هذه الأزمة بين اليونان ومنطقة اليورو تزيد من المخاطر على الاقتصاد البريطاني كل يوم."

وتابع بأن خروج اليونان من منطقة اليورو سيخلق اضطرابا في أسواق المال الأوربية ويثير "اضطرابات حقيقية" في بريطانيا أيضا.