وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف

موسكو: خفض تصنيفنا الائتماني مفرط في التشاؤم

انتقد وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف خفض التصنيف الائتماني لبلاده إلى درجة "عالي المخاطر" معتبرا هذا التصنيف الجديد "مفرطا في التشاؤم".

ورأى سيلوانوف في تصريح لوكالة أنباء ايتار تاس الروسية اليوم الثلاثاء أن وكالة ستاندرد اند بورز العالمية للتصنيف الائتماني لم تأخذ في الاعتبار عند الإقدام على هذه الخطوة الكثير من الجوانب الإيجابية للاقتصاد الروسي مثل الاحتياطي المرتفع للعملة الذي تمتلكه روسيا وكذلك انخفاض الدين العام.

وكان نائب رئيس الحكومة الروسية ايجور شوفالوف قد قال في وقت سابق إن تقييم روسيا من قبل وكالات التصنيف الائتماني العالمية يقوم في الغالب على اعتبارات سياسية.

وكانت مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية قد خفضت تصنيف روسيا الائتماني إلى درجة "عالي المخاطر" مع نظرة سلبية للمستقبل بما يفتح الباب أمام خفض جديد للتصنيف خلال الشهور المقبلة.

وذكرت ستاندرد أند بورز أن خفض التصنيف يعكس رؤيتها بأن احتمالات النمو الاقتصادي لروسيا تتراجع مع استمرار هذا الاتجاه.

ورأى خبراء ماليون في موسكو أن هذا الخفض لن يؤثر كثيرا على التطور المقبل للاقتصاد الروسي "حيث كانت السوق تتوقع هذه الخطوة بالفعل لذلك فلم يكن رد الفعل قويا، ولكن اذا استمر انخفاض سعر النفط وتصاعدت الأزمة الأوكرانية فربما سلكت وكالات تصنيف ائتماني أخرى نهجا مشابها" حسب الخبير الاقتصادي الروسي أوليج كوسمين.

ورأى زميله فلاديمير تيشوميروف اليوم الثلاثاء في موسكو أن رفع التصنيف الائتماني لروسيا مرة أخرى سيحتاج لوقت حتى في حالة الاستقرار السياسي والاقتصادي وأن هذا التصنيف المنخفض سيمثل عبئا ثقيلا على روسيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن عزمه الالتقاء بعدد من البرلمانيين لمناقشة سبل تحفيز الاقتصاد.

في هذه الأثناء اتهم فاسيلي نيبينسيا نائب وزير الخارجية الروسي وكالة ستاندرد اند بورز بأنها خفضت التصنيف الائتماني لروسيا "بإملاء من الحكومة الأمريكية" وقال إن هذا الخفض "جاء بضغط من واشنطن".

كان الانخفاض الحاد لأسعار النفط العالمية إلى جانب العقوبات الغربية على موسكو بسبب الأزمة الأوكرانية قد دفع الاقتصاد الروسي إلى حافة الركود.

وخفضت ستاندرد أند بورز اليوم تصنيف الديون الروسية السيادية بالعملة الأجنبية من بي بي بي سالب'أيه-3 إلى بي بي موجب-بي وتصنيف الديون بالعملة المحلية من بي بي بي'أيه-2 إلى بي بي بي سالب'أيه-3.

 

×