57 مليون دولار لتمول خمسة مشاريع للطاقة المتجددة

ابوظبي تمنح قروضا ب57 مليون دولار لتمول خمسة مشاريع للطاقة المتجددة

اعلنت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة وصندوق ابوظبي للتنمية الاحد عن تقديم قروض ميسرة ب57 مليون دولار لتمويل مشاريع للطاقة المتجددة في الارجنتين وايران وكوبا وموريتانيا وجزر ساينت فنسنت وغريناديناس.

وستؤمن المشاريع التيار الكهربائي ل280 الف شخص في مناطق ريفية ونائية في الدول الخمس.

ويقدم صندوق ابوظبي للتنمية التابع لحكومة الامارة هذه القروض في اطار تعهده بموجب اتفاق مع الوكالة المعروفة اختصارا ب"ايرينا"، قروضا ميسرة ب350 مليون دولار على مدى سبع سنوات لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة في الدول النامية.

واعلن عن القروض في مؤتمر صحافي على هامش الاجتماع السنوي للوكالة التي تتخذ من العاصمة الاماراتية مقرا لها.

وهي ثاني دفعة من القروض التي تقدمها ابوظبي في اطار مشروعها المشترك مع "ايرينا".

وسبق ان استفادت الاكوادور ومالي ومورتانيا وجزر ساموا وسييراليون من قروض صندوق ابوظبي للتنمية الخاصة بانتاج الطاقة المتجددة.

وقال المدير العام للوكالة عدنان امين في المؤتمر الصحافي ان "الطاقة المتجددة تمنح فرصة الحصول على طاقة نظيفة وبكلفة بمتناول كثيرين ل1,3 مليار شخص ما يزالون غير متصلين بالشبكة الكهربائية".

واختتمت الاحد اعمال الدورة السنوية الخامسة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة والتي انعقدت بحضور ممثلين عن 151 دولة اضافة الى الاتحاد الاوروبي بينها 66 دولة ممثلة على مستوى وزاري.

واجتماع "ايرينا" شكل الفعالية الاولى ضمن "اسبوع ابوظبي للاستدامة" الذي يتخلله ايضا انعقاد "القمة العالمية لطاقة المستقبل" الاثنين بمشاركة عدد من قادة الدول لاسيما الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والقمة العالمية للمياه.

وتاسست "ايرينا" في 2009 وهي تعمل كمنصة للابحاث والتعاون الدولي في مجال الطاقة المتجددة.

وقد وقعت 171 دولة على بروتوكول الوكالة فيما بلغ عدد اعضائها 137 دولة اضافة الى الاتحاد الاوروبي.

 

×