النفط

النفط يغلق عند أدنى مستوياته في حوالي ست سنوات تقريباً

انخفضت أسعار النفط عند إغلاق جلسة تداولات يوم الثلاثاء في ظل استمرار رفض منظمة "أوبك" خفض الإنتاج، وقبيل الإعلان عن المخزون الأمريكي يوم الأربعاء.



وعند الإقفال، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأمريكي تسليم شهر فبراير/شباط بنسبة 0.4% أو 18 سنتاً لتغلق جلسة نيويورك عند 45.89 دولار للبرميل، وهو أدنى إغلاق منذ أبريل/نيسان عام 2009.



في غضون ذلك، هبطت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم شهر فبراير/شباط بنسبة 1.8% أو 84 سنتاً لتغلق جلسة لندن عند 46.59 دولار للبرميل بعد أن لامس الخام المستوى 45.19 دولار خلال الجلسة.



هذا، ومن المنتظر أن تعلن وكالة الطاقة عن المخزون الأمريكي يوم الأربعاء مع توقعات مسح وكالة "بلومبرج" بارتفاع مقداره 1.75 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي.



من جهة أخرى، يُجري الرئيس الفنزويلي "مادورو" زيارات لعدة دول بمنظمة "أوبك" مثل المملكة العربية السعودية وإيران والجزائر لحثهم على خفض الإنتاج من أجل دعم الأسعار، واستبعد الرئيس الفنزويلي عقد أي اجتماع طارئ لمنظمة "أوبك" في وقت قريب.



يذكر أن وكالة "موديز" قد خفضت التصنيف الائتماني للديون السيادية الفنزويلية بفعل الانخفاض المتواصل لأسعار النفط والذي تمثل إيراداته المصدر الرئيسي للموازنة.