مورغان ستانلي

مورغان ستانلي: البنوك الأوروبية تواجه غرامات وتكاليف تقاضي بقيمة 52 مليار دولار

قال محللون في مؤسسة "مورغان ستانلي" للخدمات المالية إن البنوك الأوروبية تواجه غرامات وتكاليف تقاضي أخرى بقيمة 52 مليار دولار أمريكي خلال العامين المقبلين.

وأوضحت "مورغان ستانلي" عبر مذكرة بحثية اليوم الثلاثاء أن بنكي "رويال بنك أوف اسكوتلاند" و"باركليز" سيكون عليهما سداد الجزء الأكبر من قيمة الغرامات وتكاليف التقاضي في أوروبا.

وأشارت المذكرة إلى أن البنوك الأوروبية والأمريكية ستكون مطالبة بسداد 70 مليار دولار بحلول عام 2016، قيمة تكاليف تقاضي وغرامات، في حين أنها كانت قد سدد نحو 230 مليار دولار منذ عام 2009.

وسددت البنوك الأوروبية نحو 104 مليارات دولار، بالإضافة إلى مطالبات أخرى بقيمة 52 مليار دولار لا زالت متوقعة السداد، معظمها متعلق بتداول النقد الأجنبي، ومبيعات الرهون العقارية السيئة.

وتتعلق الغرامات والتعويضات التي فُرضت على البنوك الأمريكية والأوروبية خلال السنوات الخمس الماضية بممارسات تضمنت اتهامات بالتلاعب في سوق الصرف الأجنبي، ومبيعات رهون عقارية سيئة في الولايات المتحدة، قضايا تتعلق بقطاع التأمين في بريطانيا.

وكانت السلطات المنظمة فرضت غرامة على 6 بنوك بقيمة 4.3 مليار دولار في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ، بعد اتهامات بمحاولاتها التلاعب في سوق الصرف الأجنبي.