جولدمان ساكس

"جولدمان ساكس": انخفاض النفط يعرض استثمارات بحوالي تريليوني دولار للخطر

أشار محللون لدى بنك "جولدمان ساكس" إلى أن قطاع النفط العالمي يتعرض لضغوط عنيفة من انخفاض أسعار النفط، مما أثار المخاوف إزاء استثمارات مستقبلية بحوالي تريليوني دولار.



وفي ورقة بحثية نُشرت يوم الاثنين، خفض المحللون لدى البنك توقعاتهم على المدى الطويل بشأن أسعار خام "برنت" إلى 70 دولارا من تقديرات سابقة عند 90 دولارا، وهو مستوى يجعل من الصعب على الكثير من الشركات تحقيق أرباح عنده، وهو ما يتسبب في تجميد قرارات استثمارية هامة.



وبلغة الدولار، يعني ذلك أن مستقبل استثمارات تناهز تريليوني دولار في خطر إلا إذا تبنى القائمون على صناعة النفط نهجاً جديداً يمكن من خلاله التأقلم مع المتغيرات الجديدة ربما عن طريق تقليص موازناتها، وإلا فسوف تتعرض لأضرار بالغة من هبوط أسعار النفط بأكثر من 50% من أعلى مستوياته في يونيو/حزيران الماضي في ظل وفرة الإمدادات وطفرة النفط الصخري بالولايات المتحدة، بالإضافة إلى رفض منظمة "أوبك" خفض الإنتاج.



ويطالب المحللون لدى البنك بأن يتخذ المسئولون في صناعة النفط العالمية قرارين هامين لتحقيق ربحية وتفادي إلغاء تلك الاستثمارات وهما خفض التكاليف بنسبة تتراوح بين 20-30%، والاندماج بين الشركات التي تسعى للتمويل والتي تعاني من ضعف موازناتها بالإضافة إلى إعادة توزيع الأسهم والتخلص من المشروعات غير الهامة.

 

×