صورة ارشيفية

الجزائر تزود تركيا بالغاز المسال لعشر سنوات

وقعت الجزائر وتركيا مساء اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة على اتفاقية تقضي بتمديد عقد تزويد الجزائر لتركيا بالغاز المسال لعشر سنوات إضافية مع مضاعفة هذه الكميات بنسبة 50 بالمئة.

ووقع الإتفاقية كل من وزير الطاقة يوسف يوسفي و نظيره التركي تانر يلدز بحسب صحيفة "الخبر" الجزائرية في موقعها الالكتروني. وفي تصريح أدلى به للصحافة عقب مراسيم التوقيع أوضح يوسفي بأن هذه الاتفاقية تأتي لتمدد العقد الذي يجمع البلدين منذ عشرين سنة و المتعلق بتغطية جانب من احتياجات تركيا الخاصة بمادة الغاز حيث اتفق الطرفان على تمديده لعشر سنوات أخرى بكميات ستتم مضاعفتها بنسبة 50 بالمئة.

وأضاف أنه تطرق رفقة نظيره التركي إلى توسيع التعاون الثنائي في مجال الطاقة مستقبلا ليشمل الجانب المتعلق بالاستكشافات و الأسمدة و البتروكيماويات و الطاقات المتجددة. و من جانبه ، أشاد يلدز بالعلاقات القائمة بين بلاده و الجزائر في مجال الطاقة و هو التعاون الذي "نأمل في أن يتوسع ليشمل المنتجات النفطية و مجالات أخرى خارج قطاع المحروقات" على حد قوله بحسب الصحيفة. من جهة أخرى، جرت محادثات جمعت بين كل من نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح و وزير الدفاع التركي إسميت يلماز و وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة و نظيره مولود جاويش أوغلو.

و تندرج هذه النشاطات في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للجزائر وتستغرق يومين بدعوة من نظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.

تاتي زيارة اردوغان الى الجزائر فى اطار جولة افريقية يشارك خلالها فى القمة الافريقية التركية التي بدأت اعمالها اليوم الاربعاء على مستوى السفراء فى "مالابو" عاصمة غينيا الاستوائية. وتتواصل اعمال القمة الى بعد غد السبت تحت شعار"نموذج جديد للشراكة من أجل تنمية مستدامة لأفريقيا وتعزيز تكاملها".

 

×