غولدمان ساكس

"غولدمان ساكس" يخفض توقعاته لأسعار النفط للعام المقبل

خفض "غولدمان ساكس" توقعاته لأسعار خام برنت والخام الأمريكي للعام المقبل نظراً لارتفاع الإنتاج العالمي، مع التوقع بأن "أوبك" سوف تفقد تأثيرها على سوق النفط نظراً لطفرة الإنتاج في الولايات المتحدة، وذلك وفقاً لما ذكرته وكالة "بلومبرج".



وكشف التقرير المنشور اليوم أن البنك أصبح أكثر ثقة بشأن نطاق واستدامة إنتاج الولايات المتحدة من النفط، وقال: إن أسعار الخام الأمريكي  بحاجة للانخفاض إلى 75 دولاراً للبرميل من أجل تباطؤ نمو الإنتاج.



وخفض توقعاته لمتوسط سعر خام برنت خلال الربع الأول من 100 دولار للبرميل إلى 85 دولاراً للبرميل، كما خفض توقعاته لسعر خام غرب تكساس خلال نفس الفترة إلى 75 دولاراً، بدلاً من 90 دولارًا للبرميل.



وقام أكبر أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) بتقليل الإمدادات للحفاظ على حصتها السوقية بدلاً من خفض الإنتاج وذلك من أجل دعم الأسعار.



وساعد ارتفاع الإنتاج الأمريكي لأعلى مستوياته منذ حوالي 30 عاماً على زيادة المخزونات حيث قام بعض المصدرين ومنهم المملكة العربية السعودية بتخفيض الأسعار لتحفيز الطلب.



وقال التقرير: بأنه على المدى القريب سيكون تخفيض "أوبك" للإنتاج متواضعاً حتى تظهر الأدلة على تباطؤ نمو إنتاج النفط في الولايات المتحدة.



وأوضح بأن المنتجين العالمين بحاجة إلى تخفيض الإنتاج اليومي بما يقرب من 800 ألف برميل يومياً للحد من تراكم المخزونات وتحقيق التوازن في الأسواق بحلول عام 2016.