ميركل عند وصولها الى القمة الاوروبية في بروكسل

ميركل تحض بوتين على التدخل لحل الخلاف حول الغاز مع كييف

دعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مكالمة هاتفية الجمعة الى التدخل للتوصل الى حل سريع للخلاف بين بلاده واوكرانيا بشان الغاز مع اقتراب فصل الشتاء.

واكدت ميركل كذلك ان الانتخابات المقبلة في شرق اوكرانيا التي يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا يجب ان تحترم قانون البلاد. 

وبشان المحادثات التي تجري بوساطة الاتحاد الاوروبي لحل الخلاف المرير بين روسيا واوكرانيا حول  سعر الغاز، دعت ميركل بوتين الى "تقديم الدعم الحاسم للبحث عن حل سريع قبل الشتاء"، حسب بيان من مكتبها. 

ومن المقرر ان يعقد اجتماع جديد الاسبوع المقبل وسط مخاوف من ان توقف موسكو خلال الاشهر المقبلة امدادات الطاقة لاوروبا التي تحصل على ثلث امداداتها من الغاز الروسي يمر نصفها تقريبا عبر اوكرانيا. 

من ناحية اخرى يقاطع زعماء التمرد الانتخابات البرلمانية التي تجري في اوكرانيا وسيجرون انتخاباتهم الخاصة في منطقتي لوغانسك ودونتيسك البالغ عدد سكانهما ثلاثة ملايين نسمة تقريبا. 

وقالت ميركل ان الانتخابات "يجب ان تجري طبقا للقانون الاوكراني". 

كما جددت دعوتها "للتطبيق الكامل" لاتفاق السلام الذي تم التوصل له الشهر الماضي في مينسك عاصمة بيلاروسيا بين كييف من جهة وموسكو والانفصاليين الموالين لها من جهة اخرى في شرق اوكرانيا. 

وبحسب بيان مكتب المستشارة فقد اتفق الزعيمان على ضرورة ان تجتمع "مجموعة الاتصال" التي تضم ممثلين من روسيا واوكرانيا والانفصاليين ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا في وقت قريب لمناقشة "الانتخابات والوضع الاقتصادي في المنطقة".

 

×