شعار مصرف رويال بنك اوف سكوتلاند

رويال بنك اوف سكوتلاند سينقل مقره الى انكلترا في حال استقلال اسكتلندا

حذر المصرف البريطاني العملاق "رويال بنك اوف سكوتلاند" الخميس من انه سينقل مقره الى انكلترا اذا ما اختار الاسكتلنديون الانفصال عن بريطانيا في الاستفتاء التاريخي المقرر الاسبوع المقبل.

وياتي اعلان هذه المؤسسة العريقة المتمركزة في اسكتلندا منذ نحو 300 عام في الوقت الذي يضاعف فيه المسؤولون البريطانيون المبادرات لاثناء الاسكتلنديين عن اختيار الاستقلال.

وسعى هؤلاء الى ابراز العواقب الاقتصادية السلبية التي قد تنجم عن استقلال هذه المنطقة الذي يمكن اعلانه خلال 18 شهرا من استفتاء 18 ايلول/سبتمبر في حال فوز النعم.

اوضح البنك في بيان "هناك علامات استفهام كثيرة حول الاستفتاء الاسكتلندي الذي يمكن ان تكون له عواقب على البيئة المالية والنقدية والقانونية ونظام التسوية والتصنيف المصرفي".

واضاف "لهذا السبب وضع رويال بنك اوف سكوتلاند خطة لمواجهة العواقب المحتملة للتصويت ب+نعم+ على دوائر الاعمال (...) في هذا الاطار يرى البنك انه سيكون من الضروري اعادة نقل مركزه الرئيسي  وفرعه العامل الرئيسي الى انكلترا".

ويتمركز البنك في اسكتلندا منذ 1727 ومقره في ادنبره.

من جهة اخرى اوضح رويال بنك اوف سكوتلاند ان تغيير المقر المحتمل هذا "لن يكون له اي تاثير على عملاء كل الجزر البريطانية" سواء اسكتلندا او انكلترا او ويلز او ايرلندا الشمالية (الاقاليم التي تشكل المملكة المتحدة).

"لكن البنك يرى انها ستكون الوسيلة الاكثر فاعلية لتوضيح الوضع تجاه مساهمينا وتقليل المخاطر" كما ذكر.

وكان بنك لويدز، العملاق المصرفي البريطاني الاخر، اعلن مساء الاربعاء انه قد "ينشىء كيانات قانونية جديدة في انكلترا" في حال استقلال اسكتلندا.

وبعد تصدر الفريق الرافض للاستقلال منذ بداية الحملة تمكن الفريق المؤيد من اللحاق به في استطلاعات الراي حيث يبدو انهما باتا الان متساويين.

 

×