×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
رفض طلب آبل إبطال براءة تابعة لمجموعة صينية

القضاء الصيني يرفض طلب "آبل" إبطال براءة تابعة لمجموعة صينية

رفضت محكمة في بكين الدعوى التي تقدمت بها "آبل" لإبطال براءة تملكها مجموعة صينية تتهم العملاق الأميركي بأنه استلبها منها لاستخدامها في وظيفة "سيري".

وتتهم شركة "زهيزهن نيتوورك تيكنولوجي" التي تتخذ في شنغهاي مقرا لها وتملك حقوق برمجية "شياو اي روبوت" المشمولة ببراءة في الصين منذ العام 2004 المجموعة الأميركية بانتهاك هذه البراءة لتصميم نظام "سيري" لتلقي التوجيهات الصوتية. وهي قدمت شكوى رسمية في هذا الخصوص في العام 2012.

وقد سوق نظام "سيري" الذي تصفه "آبل" بأنه "مساعد شخصي ذكي" يستجيب للتوجيهات الصوتية مع نسخة "4 اس" من هاتف "آي فون" الذي طرح في الأسواق سنة 2011.

لكن "زهيزهن نيتوورك تيكنولوجي" تؤكد أن نظام "شياو اي روبوت" المشمول ببراءة قبل سبع سنوات يعمل بالطريقة عينها وهو مستخدم في عدة مجالات، بما فيها الاتصالات والمالية والتجارة الإلكترونية.

وفي دعوى منفصلة، طلبت "آبل" من السلطات الصينية إبطال البراءة الأصلية، لكن مكتب الملكية الفكرية رفض طلبها. فأحالت قضيتها في نهاية العام 2013 إلى القضاء الذي رفض بدوره مطالبها.

وصرح أحد الناطقين باسم المجموعة الأميركية لوكالة فرانس برس أن "آبل حريصة على حماية الابتكارات ... ونحن لم نكن نعلم ببراءة زهيزهن عندما طورنا سيري ولا نظن بالتالي أننا انتهكناها".

وليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها "آبل" نزاعات قضائية متمحورة على الملكية الفكرية في الصين.

فقد دفعت المجموعة الأميركية في العام 2012 ما يوازي 60 مليون دولار لوضع حد لنزاع مع شركة صينية بشأن ملكية علامة "آي باد".

 

×