اوراسكوم تيليكوم

الجزائر تشتري 51% من اسهم اوراسكوم تيليكوم بـ 2.6 مليار دولار

اشترت الدولة الجزائرية بواسطة الصندوق الوطني للاستثمار 51 بالمئة من اسهم شركة الهاتف المحمول اوراسكوم تيليكوم المعروفة تجاريا ب"جيزي" بسعر 2,6 مليار دولار، بحسب بيان للمجموعة الروسية-النروجية فيمبلكوم.

وجاء في بيان تلقته وكالة فرنس برس الجمعة "تعلن فيمبلكوم ليمتد وغلوبال تيلكوم القابضة (التي اشترت مجموعة اوراسكوم المصرية) عن توقيع عقد بيع اسهم تبيع بموجبه الشركة 51 % من أسهم أوراسكوم تيلكوم الجزائر ويشار إليها +جيزي+ الى صندوق الإستثمار الأهلي الجزائري وذلك بسعر بيع يبلغ 2,643 مليار دولار".

واضاف البيان ان عملية البيع ستتم في نهاية 2014، وقبل ذلك "تقوم اوراسكوم تيليكوم بتوزيع ارباح لشركة غلوبال تيليكوم لتصل إجمالي توزيعات الأرباح وحصيلة البيع المستحقة إلى الشركة 4 مليارات دولار صافي من الضرائب".

وتابع "سوف تستعمل حصيلة البيع وتوزيعات الأرباح في سداد كافة مستحقات القروض الممنوحة من فيمبلكوم إلى غلوبال تيليكوم".

وجرت مفاوضات طيلة اربع سنوات بين الحكومة الجزائرية والمجموعة الروسية فيمبلكوم المالك الجديد لاوراسكوم تيليكوم هولدينغ حول شراء الحكومة الجزائرية لشركة جيزي بتطبيق "حق الشفعة" الذي يسمح للحكومة باسترجاع ملكية رخصة الهاتف النقال التي باعتها لاوراسكوم تيليكوم.

وكان الاختلاف الاساسي حول قيمة الشركة الاولى في سوق الهاتف النقال بالجزائر، اذ اعتبرت  فيمبلكوم ان السعر "المنصف" لجيزي هو 7,8 مليارات دولار، وهو ما رفضته الجزائر.

 

×