×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
شركة إيجيليتي للخدمات اللوجستية

الدفاع البريطانية: شركة أجيليتي الكويتية تفوز بعقد بيع عتاد الجيش الذي سيتركه بأفغانستان

كشفت صحيفة (اندبندانت)، اليوم الثلاثاء، أن وزارة الدفاع البريطانية استأجرت شركة كويتية مدرجة على اللائحة السوداء في الولايات المتحدة بتهمة الاحتيال، لبيع العتاد الذي سيتركه جيشها في أفغانستان.

وقالت الصحيفة إن شركة (إيجيليتي للخدمات اللوجستية) حصلت على عقد من الوزارة لتنظيم بيع العتاد الذي ستتركه القوات البريطانية بعد انسحابها من أفغانستان المقرر في نهاية العام الحالي، لأن قيمته لا تستحق شحنة مرة أخرى إلى المملكة المتحدة.

وأضافت أن العتاد يشمل عربات من طراز (لاند روفر) وشاحنات قلابة وحتى مغاسل الثياب المحمولة، ومنحت وزارة الدفاع البريطانية عقد بيعه للشركة الكويتية على الرغم من اتهام هيئة محلفين في الولايات المتحدة شركتها الأم عام 2009 بالاحتيال على الجيش الأميركي بعقود قيمتها 6 مليارات دولار لتزويد قواعده في العراق والكويت بالطعام.

وأشارت الصحيفة إلى أن شركة (إيجيليتي) الكويتية، التي تشحن كل شيء من البوظة وحتى الفاكهة للجنود الأميركيين منذ عام 2003، اتُهمت بكسب 60 مليون دولار من خلال التلاعب بالأسعار وتضخيمها، وفشلت المحاولة التي بذلتها عام 2010 لإعادة أموال للحكومة الأميركية، والتي لا تزال تطاردها أمام المحاكم وقامت بإدراجها على اللائحة السوداء.

ونسبت الصحيفة إلى، دان مونغيون، الرئيس التنفيذي لقسم الدفاع في الشركة الكويتية، قوله إن "العقد يتوسّع وبُني على علاقات (إيجيليتي) مع وزارة الدفاع".

كما نقلت عن متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية "نحن نلتزم بقواعد صارمة في العقود وندقق بجميع المتعاقدين المحتملين معنا، وحصلت (إيجيليتي) على العقد بعد منافسة مفتوحة لأنها قدّمت أفضل قيمة مقابل المال، وندرك أن شركتها الأم مُدرجة على لائحة الاتهام الاميركية لكنها لم تُدان حتى الأن، كما أن استثناءها من عملية المناقصة يُعد انتهاكاً لقواعد الاتحاد الأوروبي".

 

×