×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
صورة ارشيفية

وزراء الطاقة في الأردن و مصر والعراق يوقعون غداً اتفاقيتين لنقل واستيراد الغاز

أعلن رسمياً في عمّان، مساء اليوم الأربعاء، أن وزراء الطاقة والثروة المعدنية في الأردن ومصر والعراق سيوقعون غداً الخميس، إتفاقيتين الأولى لنقل الغاز الطبيعي من خلال أنبوب خط الغاز العربي، والثانية لربط مشروع استيراد الغاز الطبيعي المسال مع أنبوب خط الغاز العربي.

وقالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية في بيان، إن "وزير البترول المصري شريف إسماعيل، ووزير النفط العراقي عبدالكريم لعيبي، من المقرر أن يعقدا غداً الخميس مباحثات رسمية مع نظيرهما الأردني محمد حامد، بهدف الإتفاق على الآليات التنفيذية لمجالات التعاون المشتركة في مجال الطاقة".

وأوضح أن الوزراء الثلاثة "سيبحثون تقدّم سير العمل في إجراءات تنفيذ مشروع انبوب النفط الخام من العراق الى العقبة (جنوب الأردن) والمتوقع إنجازه عام 2018 بطاقة تصديرية تبلغ مليون برميل يومياً وبحث مدى استفادة كل من الأردن ومصر من هذا الخط".

وقال البيان إنه "سيتم في ختام المباحثات بين الوزراء الثلاثة توقيع اتفاقية نقل الغاز الطبيعي من خلال أنبوب خط الغاز العربي، واتفاقية ربط مشروع استيراد الغاز الطبيعي المسال مع أنبوب خط الغاز بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة الكهرباء الوطنية من جانب وشركة فجر الأردنية من جانب آخر".

ومن المقرر أن يقوم الوزراء الثلاثة يوم الجمعة المقبل، بجولة ميدانية في مدينة العقبة لزيارة محطة الضواغط الغازية وخط الغاز العربي، وكذلك الإطلاع على موقع بناء ميناء الغاز الطبيعي المسال والمنشآت المرافقة.

 

×