×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212
شركة الأسلحة البريطانية العملاقة بي إيه إي

'بي إيه إي' البريطانية للأسلحة تتوصل لاتفاق مع السعودية حول صفقة مقاتلات 'يوروفايتر'

توصلت شركة الأسلحة البريطانية العملاقة "بي إيه إي سيستمز" إلى اتفاق مع السعودية حول سعر 72 مقاتلة من طراز، يوروفايتر، المعروفة أيضاً باسم (تايفون)، بعد سنوات من المفاوضات.

وقالت صحيفة "الغارديان" اليوم الخميس، إن السعودية وافقت في البداية على دفع 4.4 مليارات جنيه استرليني قيمة المقاتلات في عام 2007، لكن ِشركة "بي إيه إي" سعت للحصول على المزيد من المال بعد أن طلبت الرياض تزويد المقاتلات بأسلحة ومعدات متطورة.

وأضافت أن شركة الأسلحة البريطانية العملاقة رفضت الكشف عن حجم المبلغ الذي وافقت السعودية على دفعه ثمناً للمقاتلات، لكنها اشارت إلى أنها تتوقع التوصل إلى تسوية مالية بشأن سعر مقاتلات تايفون الـ 72، والتي سلّمت أكثر من 30 واحدة منها إلى الرياض.

ونسبت الصحيفة إلى، إيان كينغ، الرئيس التنفيذي لشركة "بي إيه إي" قوله "إن الإتفاق الذي توصلنا إليه هو نتيجة منصفة لجميع الأطراف، ويبني على علاقتنا الطويلة الأمد مع عملائنا".

وانهارت آخر جولة من المفاوضات بين شركة "بي إيه إي" والسعودية في العام الماضي بسبب خلاف على تسعير المقاتلات.

وكانت السعودية وافقت على شراء 72 مقاتلة (تايفون) بموجب (عقد السلام الدفاعي) الذي ابرمته مع شركة (بي إيه إي) عام 2007 والبالغة قيمته 4.4 مليارات جنيه استرليني، لكن المفاوضات بين الطرفين لم تصل إلى اتفاق بشأن السعر الجديد بعد توسيع العقد ليشمل تطوير وصيانة المقاتلات.

 

×