الأسهم الأوروبية

أسهم أوروبا تسجل أعلى مستوياتها في خمس سنوات ونصف مدعومة بتحسن الافاق الاقتصادية

 

أغلقت الأسهم الأوروبية يوم الاربعاء عند أعلى مستوياتها في خمسة أعوام ونصف مدعومة ببيانات قوية وآفاق أكثر إشراقا للاقتصاد العالمي وأيضا انحسار المخاوف التنظيمية في القطاع المصرفي بمنطقة اليورو.

وقدمت الاسهم المصرفية أكبر دعم لمؤشر يوروفرست 300 بعد ان قال البنك المركزي الاوروبي ان البنوك لن تكون ملزمة بتعديل محافظها من الديون السيادية التي تحتفظ حتى موعد الاستحقاق لتعكس القيم الحالية في السوق.

وتتعرض البنوك التي جاءت في مقدمة الرابحين يوم الأربعاء مثل سوسيتيه جنرال وبي بي ميلانو لانكشاف كبير على السندات السيادية في المنطقة.

ومؤشر أسهم القطاع المصرفي مرتفع 9.3 بالمئة عن مستواه في نهاية العام الماضي. وتلقى دعما هذا الاسبوع عندما وافقت الهيئات التنظيمية على تخفيف اللوائح بشان الميزانيات العمومية لمحاولة تفادي تقلص التمويل للاقتصاد العالمي.

وقال جيرار لين خبير الأسهم في شور كابيتال "بنوك منطقة اليورو تلقت أنباء سارة في بداية الاسبوع ويبدو ان الهيئات التنظيمية تخفف العبء التنظيمي على القطاع المصرفي."

"العبء التنظيمي ينظر اليه على انه عبء على التعافي الاقتصادي."

وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى الجلسة مرتفعا 0.96 بالمئة عند 1339.06 نقطة مسجلا مستويات لم يشهدها منذ 2008 .

وصعد مؤشر يوروستوكس 50 لاسهم الشركات الكبرى في منطقة اليورو 1.4 بالمئة مسجلا أيضا أعلى مستوياته في خمس سنوات ونصف.

ويتوقع محللون ان يكون 2014 عاما جيدا لسوق الأسهم الأوروبية مع استقرار اقتصادات المنطقة مع توقعات بأن تسجل نموا وهو ما سيكون عاملا إيجابيا لأرباح الشركات فضلا عن زيادة التوقعات لنمو أقوي للاقتصاد العالمي.

وبين مؤشرات الأسهم الرئيسية في أوروبا جاء مؤشرا داكس الالماني وكاك الفرنسي في مقدمة الرابحين مع صعودهما 2.03 بالمئة و1.35 بالمئة على الترتيب بينما أغلق مؤشر فايننشال تايمز البريطاني مرتفعا 0.78 بالمئة.

 

×