الذهب يتراجع مع ارتفاع الأسهم وتفاؤل المستثمرين بالنمو الأمريكي

تراجع سعر الذهب للجلسة الثانية على التوالي اليوم الأربعاء مع ارتفاع أسواق الأسهم وسط تفاؤل بالنمو الاقتصادي الأمريكي وهو ما أضعف جاذبية الذهب كملاذ آمن.

وتأثرت الأسعار ببيانات أظهرت انخفاض العجز التجاري الأمريكي إلى أدنى مستوى في أربع سنوات في نوفمبر تشرين الثاني إذ ارتفعت الصادرات إلى مستوى قياسي ولم ترتفع تكاليف الواردات بفضل انخفاض أسعار النفط.

ودفعت هذه البيانات - وهي الأخيرة في سلسلة تظهر تحسن العوامل الاقتصادية الأساسية - خبراء الاقتصاد إلى ترقب تسجيل معدل نمو أقوى بكثير مما كان متوقعا في الربع الرابع.

وقال ألكسيس جاراتي الخبير الاقتصادي لدى هايتونج إنترناشونال ريسيرش في هونج كونج "سيواصل الاقتصاد العالمي استقراره في الأشهر القليلة المقبلة لذلك لن نرى تسارعا يذكر في الأسعار."

ومع تحسن الاقتصاد وارتفاع الأسهم يقل الطلب على الذهب الذي يعتبر استثمارا بديلا.

وقال جاراتي إن أسعار الذهب ستنخفض في النصف الأول من العام لكنها قد تستقر في النصف الثاني مع تحسن العوامل الأساسية.

وتراجع الذهب في السوق الفورية 0.2 بالمئة إلى 1228.60 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0737 بتوقيت جرينتش منخفضا للجلسة الثانية على التوالي بعد صعود استمر خمسة أيام.

وارتفعت الأسهم الآسيوية بفعل بيانات التجارة الأمريكية بينما جرى تداول الدولار قرب أعلى مستوياته في شهر.

وهبطت الفضة 1.01 بالمئة إلى 19.66 دولار للأوقية ونزل البلاتين 0.4 بالمئة إلى 1405.1 دولار للأوقية وانخفض البلاديوم 0.37 بالمئة إلى 735.75 دولار للأوقية.