الاسهم الاوروبية تسجل أكبر مكاسب اسبوعية في ثمانية اشهر

صعدت الاسهم الاوروبية يوم الجمعة مسجلة أفضل اداء اسبوعي في ثمانية اشهر مع انحسار قلق المستثمرين في اعقاب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي البدء بتقليص برنامجه الضخم للتحفيز النقدي والذي أعطى دعما قويا لاسواق الاسهم في الاعوام القليلة الماضية.

ورغم ان قرار البنك المركزي الامريكي جاء مبكرا عما توقعه الكثيرون إلا ان الاسوق كان لديها متسع من الوقت للاستعداد لهذه الخطوة التي بدأ التلويح بها في مايو ايار. كما ان القرار أزال حالة الغموض التي كانت تكتنف السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي والتي أبقت معظم المستثمرين يحجمون عن شراء الاسهم بشكل نشط.

وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى جلسة التداول مرتفعا 0.41 بالمئة الى 1287.13 نقطة موسعا مكاسبه هذا الاسبوع إلى 3.5 بالمئة وهي أفضل زيادةاسبوعية منذ ابريل نيسان.

وصعد مؤشر يورو ستوكس50 لاسهم الشركات الكبرى في منطقة اليورو 0.6 بالمئة ليغلق على 3049.35 نقطى لتزيد مكاسبه هذا الاسبوع الى حوالي 4 بالمئة.

وفي البورصات الرئيسية في اوروبا أغلق مؤشر فايننشال تايمز البريطاني مرتفعا 0.33 بالمئة بينما صعد مؤشر داكس الالماني 0.69 بالمئة وأغلق مؤشر كاك الفرنسي على مكاسب قدرها 0.40 بالمئة.

وسجل مؤشرا الاسهم الاسبانية والاسهم الايطالية مكاسب بلغت 0.26 بالمئة و0.60 بالمئة على الترتيب.

 

×