الأسهم الأوروبية ترتفع بعد قرار المركزي الأمريكي

ارتفعت الأسهم الأوروبية في المعاملات المبكرة يوم الخميس مضاهية المكاسب القوية لنظيرتها الأمريكية بعد أن قال مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إنه سيبدأ تقليصا محدودا لبرنامج التحفيز النقدي بينما جدد التزامه بإبقاء أسعار الفائدة منخفضة.

وتصدر سهم ساب المكاسب في أوروبا وقفز 24 بالمئة بعد أن أرست البرازيل عقدا قيمته 4.5 مليار دولار على الشركة لتزويد سلاحها الجوي بعدد 36 مقاتلة جديدة من نوع جريبن ان.جي بحلول 2020.

وصعد سهم دويتشه تليكوم 2.3 بالمئة بعد أن أبلغت مصادر رويترز أن مجموعة ديش الأمريكية تدرس تقديم عرض لشراء الوحدة الأمريكية تي-موبايل يو.اس.

وفي الساعة 0809 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 1.2 بالمئة إلى 1274.36 نقطة.

واعتبر المستثمرون قرار مجلس الاحتياطي تقليص مشترياته من السندات بمقدار عشرة مليارات دولار إلى 75 مليار دولار شهريا خطوة متواضعة يمكن للاقتصاد الأمريكي أن يستوعبها بسهولة في حين أشارت توقعات البنك المركزي إلى استمرار سياسة التيسير النقدي.

وبعد قرار المجلس ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 1.8 بالمئة وزاد ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 1.7 بالمئة ليغلق كل منهما عند مستوى قياسي مرتفع.

وفي أنحاء أوروبا فتح مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني مرتفعا 0.4 بالمئة وزاد كاك 40 الفرنسي واحدا بالمئة وداكس الألماني 1.1 بالمئة.

 

×