شركات التعدين والاتصالات ترفع الأسهم الأوروبية

ارتفعت الأسهم الأوروبية بقوة اليوم الاثنين مدعومة بانتعاش قطاع التعدين بعد بيانات قوية للمصانع الصينية ومكاسب في شركات الاتصالات بفعل نشاط للدمج والاستحواذ.

ولم يتراجع أي قطاع أوروبي مع تعزز الثقة بفضل تأخر ضربة أمريكية محتملة في سوريا وهو ما أدى إلى عمليات شراء فنية في أولى جلسات الشهر.

وقفز قطاع التعدين 2.6 بالمئة بعد أن أظهر مسح أن إنتاج المصانع الصينية في أغسطس آب كان الأقوى على مدى شهور حيث عوض الطلب المحلي أثر ضعف الصادرات.

وقال ويل هيدن المتعامل في آي.جي "تؤكد البيانات الصينية على ما يبدو أن التراجع بلغ مداه وربما كان الاتجاه سيتحول إلى الصعود وهو أمر جيد للسوق."

والأسواق الأمريكية مغلقة في عطلة عامة اليوم.

وبحلول الساعة 0732 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 1.5 بالمئة إلى 1212.55 نقطة. كانت بواعث القلق من عدم الاستقرار في الشرق الأوسط إثر عمل عسكري محتمل للغرب في سوريا قد دفعت يوروفرست للانخفاض 2.3 بالمئة الأسبوع الماضي.

وارتفع سهم فودافون البريطانية للاتصالات 3.9 بالمئة بعد أن قالت مصادر مطلعة إن الشركة ستعلن اليوم عن صفقة قيمتها 130 مليار دولار ستعطي فيرايزون حصة فودافون في فيرايزون وايرلس لتسيطر الشركة الأمريكية بالكامل على وحدة الاتصالات اللاسلكية لكن بعد الحصول على الموافقة النهائية من مجلس الإدارة.

 

×