روسيا بدأت بيع اسهمها في المجموعة الاوروبية للصناعات الجوية الدفاعية

ذكرت صحيفة فيدوموستي الروسية الجمعة ان مصرف فنيشيكونومبنك (في اي بي) الذراع المالية للدولة الروسية بدأ بيع مساهمته البالغة 5 بالمئة في المجموعة الاوروبية للصناعات الجوية الدفاعية والفضاء (اي ايه دي اس) من اجل ضخ اموال جديدة في قطاع الطيران المدني الروسي.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر قريبة من المصرف الروسي وفي الصناعات الجوية ان "فنيشيكونومبانك (فيب) بدأ بيع ال5,02 بالمئة التي يملكها في اي ايه دي اس على مراحل".

واوضحت ان بنك التنمية هذا انجز في 25 تموز/يوليو المفاوضات لبيع 2,14 بالمئة. ونقلت عن مصدر روسي في قطاع الطيران قوله ان "عملية البيع قد تكون انتهت".

وفي اتصال اجرته وكالة فرانس برس، رفض المصرف التعليق على هذه المعلومات.

وكان المصرف اشترى في 2007 خمسة بالمئة من المجموعة بقيمة 995 مليون يورو من مصرف روسي آخر هو فنيشتورغبنك (في تي بي). وبلغت قيمة هذه المساهمة عند اغلاق البورصة مساء الخميس 1,8 مليار يورو.

وقالت الصحيفة ان مردود بيع الحصة سيوظف في شركة سوخوي للطيران المدني التي تنتج طائرات سوبرجيت 100 التي وضعت في الخدمة في 2011 وشكلت رمزا لتجديد الصناعات الجوية الروسية.

لكن هذه الطائرات التي واجهتها منذ اطلاقها عدة اعطال تقنية وتحطمت واحدة خلال عرض في اندونيسيا، تواجه صعوبات في العثور على زبائن.

وتستخدم شركة الطيران الروسية آيروفولت ومؤخرا المكسيكية انترجيت هذه الطائرات.

وتعود "سوخوي للطيران المدني" بنسبة 75 بالمئة الى الشركة الحكومية الروسية لصناعة الطائرات سوخوي، و25 بالمئة الى الايطالية فينميكانيكا.

وقد اعلنت هذه الشركة الروسية في منتصف تموز/يوليو انها تجري مفاوضات مع مدينيها لتخفيف ديونها البالغة ملياري دولار، وللحصول على دعم مالي.

 

×