الصين تصنع أسرع 'كمبيوتر خارق' في العالم

مرة أخرى تعلن الصين تفوقها على الولايات المتحدة في حرب الدولتين بتصنيع الكمبيوترات السريعة، إذ طورت كمبيوتراً أسرع بمرتين من أي كمبيوتر عرفته أميركا.

وأطلقت الصين على الكمبيوتر لقب Tianhe-2 أي درب التبانة-2، وكشفت عنه الجامعة الوطنية لعلوم الدفاع في الصين خلال مؤتمر في أواخر شهر مايو الماضي.

وأكد البروفيسور من جامعة "تينيسي" جاك دونغارا الأسبوع الماضي، أن سرعة الجهاز الصيني تبلغ 30.7 بيتافلوب في الثانية (وهي وحدة لقياس العمليات الكوادرليونية التي يعالجها الكمبيوتر)، في الوقت الذي يعمل فيه جهاز وزارة الدفاع الأميركية الملقب بـ "Titan"، بمقدار 17.6 بيتافلوب في الثانية.

ووفق موقع "سي أن أن بالعربي"، سيتم استعمال الكمبيوتر الصيني لإدارة العمليات البرمجية بكفاءة عالية في المنطقة الواقعة جنوب غرب الصين، وستتيح السعة الكبيرة للجهاز محاكاة أساليب الطائرات ودعم الأمن الحكومي.

ويتوقع الخبراء أن يحتل هذا الكمبيوتر المرتبة الأولى من بين أسرع 500 كمبيوتر حول العالم، في قائمة سيتم الكشف عنها في مؤتمر الكمبيوترات الخارقة في نهاية الأسبوع المقبل، في الوقت الذي احتلت فيه أمريكا المرتبة الأولى في القائمة بأواخر شهر نوفمبر الماضي، وبعد تفوقها على منافسات مع اليابان والصين وألمانيا خلال السنوات الثلاث السابقة.

 

×