الأسهم الأوروبية ترتفع إلى مستوى جديد في 5 سنوات

واصلت الأسهم الأوروبية مكاسبها لتسجل مستوى مرتفعا جديدا في خمس سنوات للجلسة الرابعة على التوالي اليوم الاثنين مع إقبال المستثمرين على شراء الأصول عالية المخاطر مثل الأسهم بفعل مؤشرات جديدة على تعاف في الاقتصاد العالمي.

وفي الساعة 0707 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.2 بالمئة إلى 1250.68 نقطة وهو أعلى مستوى منذ منتصف 2008.

والمؤشر مرتفع أكثر من عشرة بالمئة هذا العام.

وقال روبرت باركس محلل الأسهم في اتش.اس.بي.سي للأوراق المالية "بدأنا نرى سلسلة من القراءات الايجابية من الولايات المتحدة. مراكزنا مكونة على أساس سوق صاعدة ونعتقد أن أفضل طريقة هي الاستثمار في الشركات المالية."

واستمدت الأسهم دعما من مؤشرات اقتصادية مشجعة.

كان مسح أظهر يوم الجمعة ارتفاع ثقة المستهلك الأمريكي إلى أعلى مستوى في نحو ست سنوات في حين ارتفع مؤشر لتوقعات النشاط الاقتصادي إلى أعلى مستوى في خمس سنوات في ابريل نيسان.

وفي وقت سابق اليوم رفعت حكومة اليابان تقييمها لاقتصاد البلاد للمرة الأولى في شهرين.

وشهدت الأسهم المرتبطة بدورة الاقتصاد طلبا حيث ارتفع مؤشر قطاع السيارات الأوروبي 0.7 بالمئة والتكنولوجيا 0.4 بالمئة.

وفي أنحاء أوروبا فتح مؤشر داكس الألماني مرتفعا 0.4 بالمئة في حين تقدم مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.1 بالمئة واستقر مؤشر كاك 40 الفرنسي دون تغير يذكر.

من جهة أخرى ارتفع مؤشر نيكي للأسهم اليابانية إلى مستوى مرتفع جديد في خمس سنوات ونصف السنة اليوم الاثنين مدعوما بمزيد من الضعف في الين وقيام الحكومة اليابانية برفع تقييمها للاقتصاد في مايو أيار وذلك للمرة الأولى في شهرين.

وتعززت المعنويات الايجابية أيضا بمؤشرات تحسن في الاقتصاد الأمريكي وإغلاق الأسهم الأمريكية عند مستوى قياسي مرتفع يوم الجمعة.

وتقدم نيكي 1.5 بالمئة إلى 15360.81 نقطة مسجلا أعلى مستوى إغلاق منذ ديسمبر كانون الأول 2007. وزاد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.3 بالمئة إلى 1269.51 نقطة.

 

×