اختيار البرازيلي روبرتو ازيفيدو مديرا لمنظمة التجارة العالمية

اختارت الدول الاعضاء في منظمة التجارة العالمية البرازيلي روبرتو ازيفيدو لقيادة هذه المنظمة كما افادت مصادر دبلوماسية في جنيف الثلاثاء.

واضافت هذه المصادر ان المنافسة كانت "حامية جدا" مع المكسيكي هرمينيو بلانكو. ويتوقع الاعلان رسميا عن هذا الاختيار الاربعاء وتاكيد الدول الاعضاء في غضون نحو عشرة ايام.

وكانت عملية اختيار مدير عام جديد لمنظمة التجارة العالمية خلفا للفرنسي باسكال لامي (65 سنة) بدات منذ اكثر من اربعة اشهر. ومن المقرر ان يتولى المدير الجديد مهام منصبه على راس المنظمة في اول ايلول/سبتمبر المقبل.

وفي البداية كان هناك تسعة مرشحين لهذا المنصب بينهم ثلاثة من اميركا اللاتينية واثنان من آسيا واثنان من افريقيا واردني ونيوزيلندي.

وخرج اربعة من المرشحين التسعة من السباق في الدورة الاولى (الافريقيان وواحد من اميركا اللاتينية وبالتحديد من كوستاريكا والاردني).

وفي الدورة الثانية خرج ثلاثة من المرشحين الخمسة الباقين وهم الآسيويان (اندونيسيا وكوريا الجنوبية) والنيوزيلندي. وهكذا انحصرت المنافسة في الدورة الثالثة بين المرشحين البرازيلي والمكسيكي اللذين سعى كل منهما للحصول على توافق على ترشيحه.

وكانت هذه المرة الاولى منذ انشاء منظمة التجارة العالمية في 1995 التي يتقدم فيها هذا العدد من المرشحين لمنصب المدير العام. وبعد ولايتين لممثل للدول المتقدمة وبالتحديد للاتحاد الاوروبي، كان من الواضح ان المدير العام المقبل يجب ان يأتي من دولة نامية او ناشئة.

واخيرا يبدو ان الدبلوماسي البرازيلي (52 سنة) الذي يمثل بلاده في هذه المؤسسة منذ عام 2008 حيث اشتهر بانه "صانع وفاق" تغلب على منافسه المكسيكي (62 سنة) الذي قاد بنجاح بصفته كبير المفاوضين المكسيكيين، الاتفاق التاريخي للتبادل الحر في اميركا الشمالية (ألينا) المبرم في الاول من كانون الثاني/يناير 1994 مع الولايات المتحدة وكندا.

 

×