فيتش تخفض تصنيف قبرص الى درجة العجز عن السداد

خفضت وكالة التصنيف الائتماني فيتش الثلاثاء تصنيف اكبر مصرفين في قبرص الى فئة العجز عن السداد ووضعت ثالث اكبر البنوك على لائحة المراقبة السلبية وذلك في اعقاب الاعلان عن خطة الانقاذ المالي للدولة العضو في منطقة اليورو.

وقال بيان للوكالة ان "فيتش للتصنيف اتخذت اجراءات تصنيف متعلقة بالبنوك الكبار الثلاثة بعد الاتفاقية التي توصلت اليها يوروغروب مع السلطات القبرصية صباح الاثنين كشرط لتقديم 10 مليار يورو (12,8 مليار دولار) كمساعدة مالية لقبرص".

وبالنسبة للبنك الاكبر، وهو "بنك قبرص" خفضت فيتش تصنيفها على المدى البعيد والمدى القصير بدرجة واحدة من "ب" الى "عجز مقيد" بسبب "الخسائر التي فرضت على المودعين الكبار" في اطار خطة اعادة هيكلة البنك.

وبالنسبة للبنك الثاني، "بنك لايكي" والمعروف في قبرص ب"سايبرس بوبولار بانك" خفضت فيتش تصنيفها من "ب" الى "عجز" لانه اضافة الى الخسائر المقررة، ستتم تصفية البنك بالكامل ونقل الحسابات السليمة والمؤمنة الى "بنك قبرص" فيما توضع باقي الحسابات في "بنك سيء" تتم تصفيته مع الوقت.

امام البنك الثالث وهو "بنك هيلينك" فيحتفظ بدرجة التصنيف "ب" لكنه يبقى ايضا على "لائحة المراقبة السلبية" مع احتمال تخفيضه، بحسب فيتش.

وفجر الاثنين اعلنت قبرص ومجموعة يوروغروب التي تضم وزراء مالية دولة منطقة اليورو خطة تتضمن قروضا بقيمة 10 مليار يورو لقبرص يقدم جزءا منها صندوق النقد الدولي واعادة هيكلة لايكي وبنك قبرص بفرض ضريبة على المبالغ غير المؤمنة والتي تتجاوز اكثر من 100 الف يورو.

 

×