تراجع الأسهم الأمريكية نتيجة للمخاوف الأوروبية

تراجعت الأسهم الأمريكية خلال تعاملات يوم الاثنين بعد أن شهدت ارتفاعاً في بداية التداولات عقب تمكن قبرص من التوصل لخطة انقاذ دولية لمنع انهيار النظام المالي والخروج من اتحاد اليورو.

وتوصلت قبرص لاتفاق مع المقرضين الدوليين على خطة انقاذ، وافقت بموجبه على إغلاق ثاني أكبر بنوكها ما يترتب عليه فقدان أصحاب الودائع التي تزيد على 100 ألف يورو لمدخراتهم بالكامل، فيما سيتم استقطاع ما لا يزيد على 40 % من الودائع غير المضمونة التي تزيد على مائة ألف يورو في أكبر بنك بالبلاد.

وأدت تصريحات رئيس مجموعة اليورو " يوروين دايسلبوم" إلي تراجع بمعظم الأسواق بعد أن أثرت سلباً على الثقة فى المنطقة، حيث قال أن برنامج الإنقاذ المتفق عليه لقبرص اليوم يمثل نموذجاً جديداً لحل مشكلات بنوك منطقة اليورو، وإن دولا أخرى قد تضطر لإعادة هيكلة قطاعاتها المصرفية.

وأقفل مؤشر الداو جونز الصناعى منخفضاً بـ 64 نقطة الى 14447، وهبط مؤشر النازداك الى 3235 (- 9 نقاط)، وانخفض مؤشر الـ S&P الأوسع نطاقاً والذي يتكون من 500 شركة كبيرة ليقفل عند 1551(- 5 نقاط).

وشهد أداء المؤشرات الرئيسية في أوروبا تراجعاً خلال تعاملات الاثنين، وهبط الفوتسي البريطاني إلى مستوى 6378 (- 15 نقطة) ، وتراجع كل من مؤشر "داكس" الألمانى إلى 7871 (- 40 نقطة)، و مؤشر "كاك" الفرنسى إلى 3728 (- 42 نقطة).

وارتفع خام "برنت" القياسي عند مستوى 107.98 دولار للبرميل، فيما أقفل خام ويست تكساس ببورصة نايمكس عند 94.54 دولار للبرميل.

 

×