×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

اليمن : وجود 15 قطاعاً نفطياً للتنافس عليها من قبل شركات النفط العالمية

أعلن وزير النفط اليمني، احمد دارس، اليوم الأربعاء، عن وجود 15 قطاعاً نفطياً بحرياً وبرياً جديداً مطروحة للمنافسة للمرة الأولى بين شركات النفط العالمية تتوزع بين 10 قطاعات بحرية و5 برية.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ"، عن الوزير اليمني، قوله إن "توالي الطلبات على القطاعات الاستكشافية المفتوحة، شجع وزارة النفط على الإعلان عن القطاعات الـ (15) التي تشمل قطاعات بحرية وبرية موزعة على عدد من الأحواض الرسوبية تدخل لأول مرة في المنافسة".

واضاف دارس، أن القطاعات البحرية تتوزع على جميع مناطق اليمن في الشمال والجنوب على حد سواء، بالإضافة إلى جزيرة سوقطرى في المحيط الهندي، وتتركز القطاعات البرية في منطقة الربع الخالي القريبة من الحدود السعودية.

واعتبر وزير النفط اليمني "ان الإعلان عن الاستثمار في تلك القطاعات غرضه جذب الشركات البترولية العالمية للاستثمار وجذب الاستثمارات الأجنبية الى قطاع البترول الذي سيسهم بشكل كبير في رفد الاقتصاد اليمني".

ويعتبر اليمن منتج صغير للنفط ويتراوح إنتاجه حاليا ما بين 300 ألف و320 ألف برميل يوميا بعدما بلغ أكثر من 430 ألف برميل يوميا في عامي 2005 و2006 حسب الإحصائيات الرسمية.

وتشكل حصة صادرات النفط الخام التي تحصل عليها الحكومة اليمنية بموجب اتفاقيات تقاسم الإنتاج المبرمة مع شركات النفط الأجنبية نحو 70 %من موارد الموازنة العامة للدولة و63 في % من إجمالي صادرات البلاد.