الهند قد توقف استيراد النفط الايراني بسبب رفض شركات التامين تغطية مصافيها

نقلت وكالة برس ترست اوف انديا للانباء عن مسؤولين هنود قولهم ان مصافي تكرير النفط الهندية قد تضطر الى وقف واردتها من النفط الايراني الخام بسبب رفض شركات التامين تغطيتها.

وتسعى الدول الغربية من خلال فرض عقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي الى وقف موارد طهران المالية من خلال وقف بيع نفطها، وحظرت على شركات التامين العام الماضي التامين على السفن التي تنقل النفط الايراني.

وذكرت شركة مانغالور لتكرير النفط والبتروكيماويات، ثاني اكبر مشتر للنفط الايراني بعد شركة ايسار اويل الخاصة، انها قد توقف واردتها من النفط الخام من ايران في غياب التامين.

وقال المدير العام للشركة ب.ب ابادهيا للوكالة "ما هي الخيارات التي امامنا؟".

واضاف "شركات التامين تقول ان مصفاتنا ليس لديها تامين ولذلك فاننا ندرس خياراتنا".

وذكرت وسائل الاعلام المحلية ان المصافي الهندية تسعى الى الحصول على توجيهات من الحكومة الهندية بخصوص شراء النفط الايراني.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين لم تكشف عن هوياتهم في المصافي التي تستخدم النفط الايراني في القطاعين العام والخاص قولهم ان شركات التأمين تخشى من ان تدرجها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي في القوائم السوداء وقالت انها لا تستطيع تغطية المصافي.

وقالت الوكالة ان وزارة الخارجية الاميركية رحبت بالانباء التي اشارت الى ان المصافي الهندية قد توقف وارداتها من النفط الايراني.

وتعتبر ايران من اكبر مصدري النفط للهند المتعطشة للطاقة، ولم يتضح بعد كيف ستعوض نيودلهي عن النفط الايراني الذي ستخسره.