فيتش تخفض تصنيف ايطاليا درجة واحدة الى "بي بي بي+" مع نظرة سلبية

اعلنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني الجمعة انها خفضت تصنيف الديون السيادية الايطالية درجة واحدة من "ايه-" الى "بي بي بي+" مع نظرة سلبية ما يعني احتمال ان تعمد في المستقبل القريب الى خفض هذا التصنيف مجددا.

وعزت الوكالة الدولية قرارها هذا الى "النتائج غير الحاسمة للانتخابات البرلمانية التي جرت في ايطاليا يومي 24 و25 شباط/فبراير" والتي "تجعل امكان تشكيل حكومة جديدة في الاسابيع القليلة المقبلة امرا غير مرجح".

وتعمقت الازمة السياسية في ايطاليا بعد الانتخابات التشريعية بعدما فشلت هذه الانتخابات في انتاج غالبية واضحة ما انعكس سلبا على معدلات الفوائد على القروض الايطالية التي عادت الى الارتفاع في ثالث اكبر اقتصاد في منطقة اليورو.

ومن المقرر ان يجتمع البرلمان الجديد في 15 مارس لافساح المجال امام القوى السياسية لايجاد حل للازمة السياسية. والكرة الان في ملعب القوى السياسية الرئيسية الثلاث وهي: اليسار بزعامة بيير لويجي برساني واليمين بزعامة سيلفيو برلوسكوني وحركة خمس نجوم بزعامة بيبه غريلو.

وحصل برلوسكوني على الغالبية المطلقة في مجلس النواب لكنه لم يحصل عليها في مجلس الشيوخ حيث يأمل بالحصول على دعم اعضاء حركة خمس نجوم. ويرفض غريلو منحه الثقة في حين لا تعتزم اي من هاتين القوتين التحالف مع برلوسكوني.

وتشهد ايطاليا انكماشا وهي تحتاج الى حكومة مستقرة لاتخاذ التدابير اللازمة.

 

×