وكالة موديز تخفض التصنيفات الائتمانية لخمسة بنوك مصرية

خفضت وكالة موديز اليوم الخميس التصنيف الائتماني لخمسة بنوك مصرية وهي البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة والبنك التجاري الدولي وبنك الاسكندرية.

وقالت موديز انه بالنسبة للبنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة -والثلاثة جميعا مملوكة للدولة- فإنها خفضت تقييمها الائتماني لكل منها ككيان قائم بذاته الى caa2 من B3 وخفضت تقديرها لودائع هذه البنوك الثلاثة بالعملة المحلية على الأجل الطويل إلى B3 من B2. وخفضت كذلك تقديرها لودائع هذه البنوك بالعملة الأجنبية إلى Caa1 من B3. وقالت ان هذه التصنيفات ستبقى قيد المراجعة لاحتمال إجراء تخفيض آخر لها.

وفيما يتعلق بالبنك التجاري الدولي قالت موديز إنها خفضت تقييمها الائتماني له ككيان قائم بذاته الى b3 من B2 وخفضت تقديرها لودائع البنك بالعملة المحلية على الأجل الطويل إلى B3 من B2 . وخفضت كذلك تقديرها لودائع البنك بالعملة الأجنبية إلى Caa1 من B3. وقالت ان هذه التصنيفات ستبقى قيد المراجعة لاحتمال إجراء تخفيض آخر لها.

وفيما يتعلق بنك الاسكندرية قالت موديز إنها خفضت تقييمها الائتماني له ككيان قائم بذاته الى b3 من B2 وخفضت تقديرها لودائع هذا البنك بالعملة المحلية على الأجل الطويل إلى B1 من Ba3 . وخفضت كذلك تقديرها لودائع البنك بالعملة الأجنبية إلى Caa1 من B3. وقالت ان هذه التصنيفات ستبقى قيد المراجعة لاحتمال إجراء تخفيض آخر لها.

وجاء تخفيض التصنيفات الائتمانية للبنوك الخمسة في اعقاب خفض موديز التصنيف الائتماني لسندات لحكومة المصرية إلى B3 من B2 في 12 من فبراير شباط. وقالت إنها قد تخفض التصنيف مرة أخرى مشيرة إلى شكوك بشأن قدرة مصر على الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي والأثر الاقتصادي لجولة جديدة من الاضطرابات السياسية التي تشهدها البلاد.