المركزي اليوناني: أكبر 4 بنوك يونانية تحتاج رؤوس اموال بقيمة 27.5 مليار يورو

قال البنك المركزي اليوناني اليوم الخميس إن أكبر اربعة بنوك في اليونان تحتاج الي رؤوس اموال جديدة بقيمة 27.5 مليار يورو (36.3 مليار دولار) لتستعيد مستويات الملاءة المالية.

ومع تعرض البلاد لأزمة ديون وركود طويل منيت البنوك اليونانية بخسائر ثقيلة في مقايضة للسندات الحكومية في مارس اذار في حين مازالت محافظها للقروض تتضرر من تزايد معوقات الائتمان.

ولم يتضح هل ستبقى البنوك الاربعة الكبرى -وهي البنك الوطني ويوروبنك وألفا وبيريوس- مملوكة للقطاع الخاص او سينتهي بها الحال الي التأميم.

وخصصت اليونان ودائنوها الدوليون 50 مليار يورو من حزمة مساعدات مالية بقيمة اجمالية 130 مليار دولار لاعادة رسملة البنوك الاربعة التي تشكل ركائز النظام المصرفي في البلاد وتصفية البنوك التي يتقرر انها لا تتوفر لها مقومات الاستمرارية.

وفي تقرير طال انتظاره قال بنك اليونان المركزي ان حاجات اعادة الرسملة لجميع البنوك التجارية الاربعة عشر في البلاد تصل الي 40.5 مليار يورو.

ومن بين هذا المبلغ تم تخصيص 27.5 مليار يورو او حوالي 14.5 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي لليونان هذا العام لتلبية حاجات البنوك الاربعة الكبرى.

وقال البنك المركزي "اعادة رسملة البنوك اليونانية واعادة هيكلة القطاع المصرفي من المتوقع ان يساهما في استعادة تدريجية لثقة المودعين والسوق."

 

×