هاري ريد: "دكتاتورية" رئيس مجلس النواب تدفع أمريكا نحو الهاوية المالية

قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ "هاري ريد" اليوم "يبدو" ان الكونجرس لن يتمكن من التوصل إلى اتفاق لتجنب الهاوية المالية، في حين ألقي باللائمة على ما وصفه بـ"دكتاتورية" رئيس مجلس النواب "جون بينر" التي تحول دون ذلك.



"يبدو ان هذا هو ما نتجه إليه" على حد قوله أمام مجلس الشيوخ الذي عاد إلى الإنعقاد بعد عطلة عيد الميلاد، حيث يرى زعيم الديمقراطين في المجلس أنه لا يوجد وقت كافٍ لصياغة اتفاق قبل الموعد النهائي مساء الإثنين القادم.



ولم يكن الأمر مفاجئا عندما غادر كبار القادة واشنطن الأسبوع الماضي بلا اتفاق في أعقاب محاولة رئيس مجلس النواب الفاشلة في التصويت على قانون لرفع الضرائب على من تزيد مداخيلهم عن مليون دولار.



وقد انتقد "هاري ريد" نظيره الجمهوري "جون بينر" الذي بدا مهتما بمنصبه كرئيس لمجلس النواب أكثر من عقد صفقة لتفادي الهاوية المالية التي قد تدفع بالولايات المتحدة إلى ويلات الركود.



ومن المعلوم ان "بينر" يواجه انتخابا داخليا في مجلس النواب يوم الثالث من يناير/كانون الثاني على رئاسة المجلس، ويسعى لمواصلة ضغطه على البيت الأبيض للحصول على أكبر قدر من التنازلات للحفاظ على ماء وجهه أمام زملائه من الجمهوريين الذين يشكلون أغلبية في المجلس.



يذكر ان الأسهم الأمريكية وسعت خسائرها ليهبط الداو جونز الصناعي 0.8%في الثامنة والربع مساءً بتوقيت مكة المكرمة، بينما تراجع اس أند بي 1%، وكذلك مؤشر نازداك.

كما تخلى اليورو عن مكاسبه التي حققها أمام الدولار ودفعته إلى أعلى مستوياته في 5 جلسات عند 1.3282 ليهبط إلى 1.3216، في حين هبطت عقود النفط الأمريكي بأكثر من نصف دولار إلى 90.42 دولار، وتراجع خام برنت 0.8 دولارا إلى 110.24 دولار.