المركزي الياباني يقرر توسيع برنامج لشراء الأصول بقيمة 126 مليار دولار

قرر بنك اليابان المركزي اليوم تخفيف السياسة النقدية بشكل أكبر من خلال توسيع برنامج شراء الأصول الخاص به بقيمة 10 تريليون ين (126 مليار دولار) ليصل الى 80 تريليون ين وذلك في خطوة تهدف الى تعزيز الاقتصاد.

وذكر البنك في بيان له ان محافظه ماساكي شيراكاوا وأعضاء مجلس ادارة البنك صوتوا بالاجماع خلال اجتماع حددت فيه سياسة البنك على توسيع حجم برنامج شراء الاصول عن طريق زيادة شراء السندات الحكومية من المؤسسات المالية وأذونات الخزينة المخفضة بقيمة 5 تريليون ين.

واوضح البنك انه سيتم الانتهاء من شراء السندات الحكومية الاضافية في نهاية ديسمبر عام 2013 في حين سيتم الانتهاء من شراء اذونات الخزينة المخفضة في حلول نهاية يونيو المقبل.

وتعد هذه المرة الاولى منذ شهر ابريل الماضي التي يقرر فيها بنك اليابان المركزي اتخاذ خطوات اضافية لتخفيف القيود النقدية حيث سبق ان عزز برنامجه لشراء الاصول بزيادته من 5 تريليون ين الى 70 تريليون ين كما أبقى مجلس ادارة البنك على معدل القروض غير المضمونة معلقة ما بين صفر الى 0.1 في المئة.

وتوقع البنك في بيانه ان يضمن القرار الذي اتخذه اليوم لتعزيز التسهيلات النقدية عودة الاقتصاد الياباني الى النمو المستدام مع استقرار الاسعار مشيرا الى ان الاقتصاد الياباني يواجه تحديا حاسما للتغلب على الانكماش الاقتصادي والعودة الى مسار النمو المستدام مع استقرار الاسعار.

وجاء قرار بنك اليابان بعد اتخاذ البنوك المركزية الاوروبية والامريكية اجراءات مماثلة لدعم اقتصاداتها.

وكان وزير المالية الياباني جون ازومى قد رحب بخطوة بنك اليابان المركزي تخفيف القيود النقدية مؤكدا ان هذه الخطوة ستدعم الاقتصاد الياباني.

يذكر ان قرار البنك أدى الى ارتفاع اسهم طوكيو اليوم حيث ارتفع المؤشر الرئيسي الى حوالي 108.44 نقطة بنسبة 1.19 في المئة ليغلق عند 9232.21 نقطة وهو اعلى مستوى اغلاق منذ الثاني من مايو الماضي كما ارتفع سعر الدولار مقابل الين ليصل الى 79 ين عقب الاعلان عن قرار البنك مقارنة بسعر 78.74 ين للشراء 78.74 ين للبيع في نيويورك وما بين 78.72 ين للشراء 78.74 ين للبيع في طوكيو عند اقفال الساعة الخامسة من مساء امس.

 

×