بلاك بيري 10 مطلع 2013.. 'مسنجر' سيدعم دردشة الفيديو

أكد سانديب سيغال المدير العام الإقليمي لشركة RIM المصنعة لهواتف بلاك بيري، أن المنطقة ستكون من أولى مناطق العالم التي ستشهد إطلاق نظام التشغيل الجديد في الربع الأول من 2013.

وأن الإمارات ستكون على رأس القائمة في عملية إطلاق هواتف بلاك بيري 10 الذكية المرتقبة.

ولفت إلى أن موقع عالم تطبيقات بلاك بيري الإلكتروني يضم قرابة 60 ألف تطبيق منها 1500 تطبيق تدعم اللغة العربية، تم تنزيل أكثر من 30 مليون تطبيق خلال العام الماضي.

وأشار إلى أن عدد مطوري تطبيقات بلاك بيري نما بنسبة 254 % فيما ارتفعت نسبة تحميل التطبيقات الجديدة على موقع عالم التطبيقات بلاك بيري بنسبة 226 % العام الماضي، وارتفعت نسبة تحميل التطبيقات الجديدة الخاصة بالجهاز اللوحي بلايبوك في الربع الأخير من 2011 بنسبة 240 %.

ولفت إلى أن سوق الهواتف الذكية واللوحية الإماراتية والإقليمية لا تزال غير مشبعة إذ سجلت الشركة، من مايو 2011 وحتى 2012، نموا بنسبة 110 %.

كما أكد تقرير GfK أن هواتف بلاك بيري الذكية هي الأكثر مبيعا في الإمارات والثانية في السعودية. إذ بلغت نسبة استخدام برنامج المراسلة الفوري» BBM» «بلاك بيري مسنجر» 98 % بين مقتني هواتفها.

 

حرب التطبيقات

وتعليقا على حجم التطبيقات المتوفرة لمستخدمي بلاك بيري في المنطقة قال سانديب سيغال مدير عام شركة RIM الإقليمي إن هناك قرابة 1500 تطبيق تدعم اللغة العربية، فيما يضم موقع عالم التطبيقات «بلاك بيري» قرابة 60 ألف تطبيق، وتم خلال العام الماضي تنزيل أكثر من 30 مليون تطبيق.

وأضاف سيغال: نعمل بكل نشاط مع أكثر من 100 من مطوري التطبيقات في المنطقة، وهم يعدون شركاء لنا في موقع عالم التطبيقات «بلاك بيري»، لتوفير تطبيقات مستوحاة من واقع الحياة والثقافة المحلية للمنطقة، وتناسب أيضا المستخدم الذي ينتمي إلى المنطقة أو العالم.

وقال: وفرنا عددا من التطبيقات الإسلامية والثقافية باللغتين العربية والإنجليزية حتى يستفيد المستخدم خصوصاً في شهر رمضان المبارك.

وهذا يتضمن مواقيت الصلاة وتهاني رمضان والقرآن الكريم، وحتى وصفات الطعام العربية.

وقد شهد تطبيق Call to Pray الذي طورته Asgatech أكثر من 300 ألف تنزيل في شهر واحد عندما تم عرضه على موقع بلاك بيري App World خلال شهر رمضان الماضي.

 

خريطة الطريق

ولكن ما هي خريطة الطريق بالنسبة لمتجر تطبيقات «بلاك بيري» خلال العامين القادمين، حتى تتمكن من اللحاق بمنافسيها، لا سيما أن شركة أبل أعلنت أن عدد عمليات تنزيل التطبيقات وصل إلى 25 مليارا، وكذلك جوجل وصلت إلى 20 مليار تنزيل.

يرى سيغال أن RIM تريد التركيز على توفير تطبيقات عالية الجودة وذات علاقة بعملائها. وقد نمى عدد مطوري تطبيقات بلاك بيري خلال العام الماضي بنسبة 254 %، وارتفعت نسبة تحميل التطبيقات الجديدة على موقع عالم التطبيقات «بلاك بيري» بنسبة 226 %.

ففي الربع الأخير فقط زادت نسبة تحميل التطبيقات الجديدة الخاصة بالجهاز اللوحي PlayBook 240 %.

ويضيف: لدينا أكثر من 100 مطور تطبيقات في موقع بلاك بيري في الشرق الأوسط، ونحن بدورنا نقدم لهم كافة المساعدة الفنية والأدوات الضرورية لتطوير التطبيقات، وكذلك المساعدة التسويقية لضمان إنتاج أفضل التطبيقات.

ونقوم بصفة دورية بتنظيم فعاليات الورش التدريبية للمطورين، مثل «بلاك بيري 10 Jam « التي نظمناها مؤخراً في دبي، والتي جذبت إلينا أكثر من 100 من مطوري التطبيقات من كافة أنحاء منطقة الشرق الأوسط.

حيث حظوا بفرصة التعرف على المزيد من الإمكانيات الفريدة لنظام التشغيل الجديد، ونحن نعمل مع شركائنا المطورين حتى نضمن سهولة عملهم خلال عملية تطوير التطبيقات باستخدام منصة برنامج التشغيل الجديد «بلاك بيري 10».

 

تغييرات هيكلية

استبعد سيغال أن تتعرض العمليات الإقليمية للشركة إلى أي تغييرات هيكلية في إدارتها أو تسريح موظفيها، بالرغم من حدوث ذلك في أقاليم أخرى، إذ يرى أن هذه السوق تتميز عن غيرها بأنها يافعة ونامية، ونحن نصب تركيزنا في المستقبل على الاستماع والتطوير والتنافس.

ودلل على ذلك قائلا: لقد شهدت RIM في منطقة الشرق الأوسط خلال الفترة من مايو 2011 وحتى 2012 نمواً بسنبة 110 %، وبحسب تقرير GfK فإن هواتف «بلاك بيري» الذكية في الهواتف الأولى مبيعاً في الإمارات والثانية في السعودية.

وقد وصلت نسبة استخدام تطبيق BBM بين مقتني هواتف بلاك بيري إلى 98 % وهذا معناه أن تقريباً كافة مستخدمي بلاك بيري في المنطقة يستخدمون BBM للتواصل مع محيطهم.

وقال: إن منطقة الشرق مهمة للغاية بالنسبة لنمونا على مستوى العالم، ونحن فخورون بشراكاتنا مع المنطقة لدعم تطور صناعة الهاتف المتحرك.

ونحن أيضاً متحمسون جداً للعب دور إيجابي في تعزيز آليات التواصل بين الجميع سواء الشباب أو المحترفين وأفراد العائلة الذين يستخدمون هواتف بلاك بيري يوميا.

وعن خطط الشركة للسوق الإماراتي قال سيغال ان هناك المزيد من المنتجات الجديدة والبرامج، موضحا أن المنطقة ستكون من أولى مناطق العالم التي ستشهد انطلاقة هواتف بلاك بيري 10الذكية الجديدة، عند إطلاق نظام التشغيل الجديد في الربع الأول من عام 2013.

وأضاف: تعتبر السوق الإماراتية واحدة من الأسواق الرئيسية بالنسبة لنا، وسوف نعمل على ضمان أن تكون السوق هنا ضمن الموجة الأولى لإطلاق منتجاتنا الجديدة القادمة.

 

توقعات

شدد مدير عام RIM الإقليمي أن التركيز في المنطقة سينصب على دعم الابتكار في مجال الهواتف المتحركة وذلك لدعم النمو المستدام في السوق.

وقال: نستثمر في شراكاتنا التي تربطنا بشركائنا مزودي خدمات الهاتف المتحرك والحكومات المحلية والمنظمات المجتمعية والمدارس مثل (برنامج أكاديمية بلاك بيري)، وبالطبع شركائنا مطوري التطبيقات، ونحن نرى فرصاً تنموية لا حدود لها تشجعنا على طرح المزيد من المنتجات والخدمات الجديدة في المنطقة، ونحن على ثقة من قدرتنا على الاستمرار من اجتذاب المزيد من العملاء ونيل اعجاب مستخدمينا الحاليين.

 

«بلاك بيري مسنجر» يدعم الفيديو

أكد ثورستين هاينس، المدير التنفيذي لشركة ريسيرش إن موشن الكندية، بأن تطبيق المراسلة الفورية «بلاك بيري مسنجر» BBM سيدعم دردشة الفيديو في نظام التشغيل بلاك بيري 10 المزمع إصداره خلال الربع الأول من العام المقبل.

وكان موقع CrackBerry قد سرب الشهر الماضي عدة صور من واجهات بلاك بيري 10 تُظهر بأن دردشة الفيديو ستلعب دوراً أساسياً في تطبيقها الشهير للمراسلة الفورية.

وأضاف هاينس في معرض حديثه، ضمن مؤتمر خاص بمساهمي الشركة، بأن دردشة الفيديو هي أحد الميزات الكثيرة التي ستتم إضافتها إلى تطبيق المراسلة ضمن عدد من الميزات الأخرى التي لم يعلن عنها.

وقال ان BBM هي خدمة الدردشة الأكثر استخداماً في منطقة آسيا الباسيفيك، وان التحديثات الجديدة ستنقل الخدمة إلى تجربة تواصل اجتماعي جديدة كلياً.

ونفى هاينس الإشاعات التي تم تداولها مسبقاً حول اعتزام الشركة توفير تطبيقها لمنصات الهواتف الذكية الأخرى، مثل أندرويد وiOS، وقال ان خدمة BBM هي احدى أبرز نقاط قوة منصة بلاك بيري في ملف الشركة التي لا تريد مشاركة هذه القوة مع الآخرين على حد تعبيره.

 

نظام التشغيل المرتقب

تستعد الشركة لعملية إطلاق نظام تشغيل هواتفها الذكية والمسمى بلاك بيري10، لضمان جودة واعتمادية المنصة، وفي ذات الوقت تعمل على توفير منتجات تلبي احتياجات عملائها، وتبقى الأولوية بالنسبة ل RIM هي إنجاح إطلاق بلاك بيري 10، وتوفير هواتف بلاك بيري 10 الذكية.

وقال سيغال: نحن مستمرون في تعزيز إمكانيات شركائنا المطورين لتحفيز قدراتهم على توفير تطبيقات من وحي المنطقة تساهم في إثراء خبرات المستخدمين الذين سيقتنون هواتف بلاك بيري 10 في الشرق الأوسط، حيث ان نظامنا المتكامل يعتمد في الأساس على ثلاثة عناصر، هي المنصة، والادوات، والتوزيع، وسوف يقوم نجاح بلاك بيري 10 على تلك العناصر الأساسية الثلاثة.

وسيقدم نظام التشغيل بلاك بيري 10 منصة متكاملة لأجهزة الجيل القادم من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تنتجها الشركة عبر نظام تشغيل مميز، حيث يتميز بدمجه أفضل ميزات بلاك بيري مع أفضل إبداعات QNX، لتشكيل منصة جديدة وثورية للجيل القادم من الهواتف الذكية التي تتيح قدرات لا محدودة للتواصل بين المستخدمين، والأجهزة والمحتوى والخدمات يسمح لهم ببناء تطبيقات أصلية باستخدام تقنيات البرمجة الأكثر شيوعاً مثل HTML5 وCSS وJavaScript .

كما سيدعم التطبيقات التي تم تطويرها باستخدام برامج Adobe AIR وبلاك بيري Runtime لمستخدمي تطبيقات اندرويد.

وقال سيغال: الكاميرا ستكون متفوقة من خلال تطبيق 360 Panorama لتدفع بحدود التصوير الفوتوغرافي على أجهزة الهواتف المتحركة إلى أبعاد جديدة، فإننا عندما نعكف على تقييم التقنيات، حيث سيمنح التطبيق المستخدم خبرة تصويرية غير مسبوقة، بإمكانية استعادة اللقطات واختيار الملائم منها، إضافة إلى مجموعة من 11 لعبة تتضمن لعبة اللغز الأشهر المبنية على أسس فزيائية Shark Dash.

ومزيد من الألعاب المثيرة التي تم إدخال تحسينات عليها، كما ستتاح فرصة توفير تطبيقات أصلية للمستخدمين تتيح لهم قراءة المجلات في أي وقت نظير رسوم شهرية منخفضة جداً، إضافة إلى أن النظام سيحتوي على تقنيات مدمجة ومتطورة، ناتجة كذلك من عمليات استحواذ الشركة أخيراً على عدد من الشركات أمثال: TAT، Torch Mobile، Scoreloop.

وسيواصل النظام الجديد تقديم أفضل جوانب النظام السابق في بيئة تشغيلية متطورة، مثل ميزة HTML5/WebWorks، وبرمجيات C/C++، مع متتابعات Cascade UI.

وسيكون قادراً على تشغيل التطبيقات الجديدة التي تم تطويرها لأجهزة بلاك بيري اللوحية، والتطبيقات الخاصة بهواتف بلاك بيري الذكية التي تم تطويرها بحلول بلاك بيري WebWorks HTML.5 وسيتضمن نظام بلاك بيري 10 خصائص متابعات Cascades UI التي تناسب استخدامات الغرافيكس المتطورة داخل مربع النص.

 

متجر تطبيقات يصل إلى 3 مليارات تحميل

كشفت شركة ريسيرش إن موشن، المطورة لهواتف بلاك بيري، أن عدد التطبيقات التي تم تحميلها من متجرها الإلكتروني قد تجاوز ثلاثة مليارات تحميل.

ويوفر متجر تطبيقات بلاك بيري حوالي 90 ألف تطبيق لهواتف بلاك بيري ولحاسبها اللوحي بلاي بوك، وقد استغرقها الأمر ثلاث سنوات للوصول إلى هذا الرقم.

فيما وصلت آبل إلى ثلاثة مليارات تحميل خلال أقل من 18 شهراً فقط، بعد إطلاق متجر تطبيقاتها لآيفون وآيبود تتش، والذي كان يوفر حوالي مئة ألف تطبيق في ذلك الحين.

أما غوغل فقد وصل متجر تطبيقاتها ـ غوغل بلاي ـ إلى نفس الرقم خلال 27 شهراً من إطلاقه.

وما زال متجر تطبيقات هواتف ويندوز فون من مايكروسوفت بعيداً عن بلوغ هذا الرقم، ويحتوي المتجر حالياً على أكثر من مئة ألف تطبيق.

وقالت الشركة ان الأمر استلزم المستخدمين عامين لتحميل أول مليار تطبيق، وأكثر قليلاً من ستة أشهر لتحميل المليار الثاني، وأقل من ستة أشهر لتحميل المليار الثالث.

 

منصة متكاملة

سيقدم نظام التشغيل بلاك بيري 10 منصة متكاملة لأجهزة الجيل القادم من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تنتجها الشركة عبر نظام تشغيل، يتميّز بدمجه أفضل ميزات بلاك بيري مع أفضل إبداعات QNX، لتشكيل منصة جديدة وثورية للجيل القادم من الهواتف الذكية، التي تتيح قدرات لا محدودة للتواصل بين المستخدمين، والأجهزة، والمحتوى والخدمات.

ويسمح لهم ببناء تطبيقات أصلية باستخدام تقنيات البرمجة الأكثر شيوعاً مثل HTML5 وCSS وJavaScript .

كما سيدعم التطبيقات التي تم تطويرها باستخدام برامج Adobe AIR و بلاك بيري Runtime لمستخدمي تطبيقات اندرويد.

وستكون الكاميرا متفوقة من خلال تطبيق 360 Panorama، لتدفع بحدود التصوير الفوتوغرافي على أجهزة الهواتف المتحركة إلى أبعاد جديدة.

 

 

×