سامسونغ تكشف عن جهازها اللوحي جالاكسي نوت 10.1

كشفت شركة "سامسونغ" الكورية رسمياً عن جهازها اللوحي الشهير "جالاكسي نوت 10.1"، وسيتوفر الجهاز بثلاثة إصدارات وثلاث سعات مختلفة، إما دعمه لتقنية "الواي فاي" فقط أو لشبكات "UMTS" بجانب شبكات "الواي فاي" اللاسلكية.

ومن المتوقع إطلاق الإصدار الثالث من الجهاز الذي يدعم شبكات الجيل الرابع "LTE"، بالإضافة إلى شبكات "الواي فاي" في وقت لاحق من العام الجاري.

وبخلاف الشائعات والمعلومات التي نُشرت سابقاً في يونيو الماضي عن المواصفات التقنية للجهاز، يأتي حاسب سامسونغ الجديد الذي يحمل الرقم الرمزي "N800" بمعالج الشركة رباعي الأنوية الشهير باسم "Exynos 4412" بسرعة تبلغ 1.4 غيغاهيرتز، كما هو الحال في هاتفها الذكي "جالاكسي إس 3"، ووحدة معالجة رسوميات "Mail 400" وذاكرة وصول عشوائي "رام" بسعة قدرها 2 غيغابايت، ويعمل ضمن بيئة نظام التشغيل "أندرويد 4.0" المعروف باسم "آيس كريم ساندويتش"، وبواجهة مستخدم سامسونغ الشهيرة "Touchwiz"، التي تدعم تقنية اللمس عن طريق الأصابع أو إستخدام القلم الرقمي "S Pen" ويتوفر مكان مخصص للقلم.

ويأتي الجهاز بشاشة عرض قياسها 10.1 بوصة من نوع "LCD TFT" وبدرجة وضوح تبلغ 1280×800 بيكسل، ويتوافر بثلاث سعات مختلفة 16 و32 و64 غيغابايت قابلة للتوسع والزيادة عبر منفذ بطاقة الذاكرة الخارجية "مايكرو إس دي" لتستوعب سعات تخزينية تصل حتى 64 غيغابايت.

ومن حيث التصوير فيحتوي على كاميرا خلفية بدقة 5 ميغابيكسل مزودة بخاصية التركيز التلقائي وفلاش "LED" قادرة على تسجيل فيديو بدقة وضوح كاملة تبلغ 1080 بيكسل، وأخرى أمامية بدقة 1.9 ميجابيكسل لدعم مكالمات الفيديو والدردشة.

أما بالنسبة للاتصال فيدعم الجهاز بجانب تقنية "الواي فاي" تقنية "بلوتوث 4.0"، و شبكات الجيل الثالث المطور "HSPA+" بمعدل نقل بيانات تصل إلى 21 ميغابت في الثانية، ويحتوي على جهاز تسارع وبوصلة وجيروسكوب، ويشتمل على بطارية من نوع "ليثيوم-آيون" ذات جهد 7000 ميللي أمبير في الساعة، لكن الشركة لم تفصح عن عمر البطارية. ومن المنافذ الأخرى التي يتضمنها الجهاز منفذ "يو إس بي 2.0"، و"MHL"، ومقبس لسماعة رأس جاك 3.5 مم، ويدعم نظام تحديد المواقع العالمي "GPS".

ومن أبرز البرامج المثبتة على الجهاز دعمه للقلم "S Pen" لكتابة الملاحظات والرسم على الشاشة مباشرة. وبفضل ميزة "Multiscreen" يكون بإمكان المستخدم تشغيل تطبيقين جنباً إلى جنب في الوقت ذاته، فضلاً عن دعمه لخدمتها التعليمية الإلكترونية "Learning Hub" المشابهة لخدمة "iBook" الخاصة بشركة "آبل"، التي تتيح للطلاب والدارسين إمكانية تسجيل المحتوى التعليمي باستخدام القلم واسترجاعها إما في شكل نص أو مقطع فيديو مع إتاحة نقل المحتوى عبر أجهزة سامسونغ النقالة الأخرى.

ومن البرامج المثبتة أيضاً على الجهاز حزمة أوفيس، كما يوفر الخصائص الأمنية والخصوصية للمستخدمين من فئة رجال الأعمال مثل خدمة "VPN" للتصفح الآمن عبر الشبكة العنكبوتية وتشفير البيانات.

ووفقاً لسامسونغ، فالجهاز سيتوفر أولاً خلال الشهر الجاري في عدة دول من ضمنها ألمانيا وكوريا الجنوبية وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، على أن يتوافر في وقت لاحق في باقي دول العالم، ومن المتوقع طرحه بسعر 749.50 دولار أمريكي (قرابة 605 يورو).

 

×