اتفاق اوروبي على معاهدة لتحفيز النمو بقيمة 120 مليار يورو

اتفق القادة الاوروبيون على وضع معاهدة لتحفيز النمو بقيمة 120 مليار يورو، كما اعلن رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبوي الخميس.

وقال فان رومبوي في مؤتمر صحافي "لقد اتفقنا على عدد من النقاط".

واورد "اجندة النمو والعمل" التي من اجلها سيتم "رصد قرابة 120 مليار يورو لاتخاذ اجراءات فورية في مجال النمو".

وكما اتفق قادة دول منطقة اليورو خلال قمتهم في بروكسل على تعزيز وحدتهم الاقتصادية والنقدية، كما اعلن رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبوي.

وكان فان رومبوي قدم الثلاثاء تقريرا يقترح اقامة "اتحاد اقتصادي ونقدي حقيقي" في غضون عشر سنوات يقوم على اربع ركائز هي: اتحاد مصرفي، اتحاد موازني، اتحاد اقتصادي واتحاد سياسي.

وقال فان رومبوي خلال مؤتمر صحافي في ختام قمة مجموعة اليورو في اطار قمة الاتحاد الاوروبي انه "لمن الاهمية القصوى ان نتفق، ليس على التقرير بحد ذاته وانما على نظرة واضحة لما يجب القيام به" و"العمل على الركائز الاربع بهدف جعل اليورو مشروعا غير قابل للعودة عنه".

وأحد اهم الاجراءات المقترحة هو ان تكون هناك رقابة مركزية على موازنات الدول الاعضاء في منطقة اليورو.

واكد فان رومبوي انه سيتم اعداد خارطة طريق اكثر وضوحا خلال الاشهر المقبلة، وذلك بعدما عرض خلال القمة لتفاصيل التقرير بمعية كل من رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو ورئيس مجموعة وزراء مالية دول مجموعة اليورو (يوروغروب) جان كلود يونكر وحاكم المصرف المركزي الاوروبي ماريو دراغي.

واوضح فان رومبوي انه "خلال هذه العملية سنعمل بتعاون وثيق مع الدول الاعضاء وسنستشير ايضا الهيئات الاوروبية" وفي مقدمها البرلمان الاوروبي.

واشار الى ان تقريرا اول عن هذه العملية سيقدم في تشرين الاول/اكتوبر.

كما قررت منطقة اليورو اتخاذ تدابير عاجلة لمساعدة الدول التي تواجه صعوبات للجم ارتفاع الفوائد المفروضة على القروض.
وفي ما يلي ابرز القرارات:

"من الضروري كسر الحلقة المفرغة بين المصارف والديون السيادية. وستقدم المفوضية الاوروبية قريبا مقترحات لالية اشراف موحدة.
نطلب من مجلس اوروبا النظر في هذه المقترحات العاجلة بحلول نهاية 2012.

وعند انشاء آلية الاشراف الموحدة التي يشارك فيها البنك المركزي الاوروبي، لمصارف منطقة اليورو قد تتمكن الالية الاوروبية للاستقرار من اعادة رسملة المصارف بشكل مباشر.

وسيكون ذلك مرتبطا بشروط مناسبة تشمل احترام القواعد الوطنية في مجال المساعدة ستصبح رسمية بموجب مذكرة.

وستبحث مجموعة يوروغروب وضع القطاع المالي الايرلندي بهدف تحسين دعم برنامج التصحيح الذي يعمل بصورة جيدة. وسيتم معالجة الاوضاع المماثلة بالطريقة نفسها.

ندعو الى التوصل سريعا الى مذكرة مرتبطة بالدعم المالي لاسبانيا لاعادة رسملة قطاعها المصرفي.

ونؤكد مجددا ان المساعدة المالية ستقدم من قبل الصندوق الاوروبي للاستقرار الى ان تدخل الالية الاوروبية للاستقرار حيز التنفيذ على ان تتولاها هذه الالية في مرحلة لاحقة.

نتعهد بالقيام بما هو لازم لضمان الاستقرار المالي لمنطقة اليورو خصوصا من خلال استخدام اموال صندوقي الانقاذ اللذين اعتمدتهما منطقة اليورو وهما الالية الاوروبية للاستقرار والصندوق الاوروبي للاستقرار، بمرونة وفعالية اكبر لاستقرار اسواق الدول الاعضاء التي تحترم التوصيات الخاصة ببلدانها وتعهداتها (الاوروبية) الاخرى.

وعلى هذه الشروط ان تدرج في مذكرة. نشعر بارتياح لان يكون البنك المركزي الاوروبي وافق على تولي عمليات السوق للصندوق الاوروبي للاستقرار والالية الاوروبية للاستقرار بشكل فعال.

نكلف مجموعة يوروغروب تطبيق هذه القرارات بحلول التاسع من تموز/يوليو 2012".

×