اسبانيا تطرح سندات بـ3.1 مليار يورو رغم تخفيض تصنيف بنوكها

طرحت اسبانيا اليوم سندات سيادية بقيمة 1ر3 مليارات يورو مستحقة السداد في ثلاثة وستة أشهر بنسبة عائدة مرتفعة بعد قيام وكالة (موديز) العالمية اليوم بتخفيض تصنيف 28 بنكا اسبانيا.

وطرحت الخزانة العامة 6ر1 مليار يورو مستحقة السداد في ثلاثة أشهر بنسبة فائدة بلغت 4ر2 في المئة مقارنة بنسبة 8ر0 في المئة المسجلة في المزاد الاخير من هذا النوع في مايو الماضي فيما طرحت نحو 5ر1 مليار يورو مستحقة السداد في ستة أشهر بنسبة فائدة بلغت 2ر3 في المئة مقارنة بنسبة 7ر1 في المئة في المزاد الاخير في الوقت الذي فاق فيه الطلب ضعف القيمة المطروحة.

ويأتي هذا المزاد في ظل استمرار الشكوك حول خطة انقاذ البنوك الاسبانية رغم تقدم الحكومة الاسبانية بطلب رسمي لدى رئيس مجموعة اليورو جان كلود يونكر للحصول على مساعدات مالية لاعادة هيكلة قطاعها المصرفي قد تصل الى 62 مليار يورو.

ويعد هذا رابع مزاد تطرحه اسبانيا في شهر يونيو الجاري حيث كانت طرحت ملياري يورو في السابع من يونيو وثلاثة مليارات اخرى في 19 يونيو و2ر2 مليار في 21 يونيو.

يذكر ان وكالة (موديز) العالمية للتصنيف الائتماني أعلنت اليوم تخفيضها تصنيف 28 بنكا اسبانيا بين درجة الى أربع درجات ليستقر تصنيف 22 بنكا عند مستوى "السندات غير المرغوب بها" فيما عزت الوكالة ذلك الى التاثير السلبي للانقاذ المالي الاوروبي على البنوك الاسبانية.