بورصة القاهرة تغلق على ارتفاع اكثر من 7%

اغلقت البورصة المصرية الاثنين على ارتفاع قدره 7,5% غداة الاعلان رسميا عن فوز مرشح جماعة الاخوان المسلمين محمد مرسي بالرئاسة.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة اي جي اكس 30 ب7,59% وهو اكبر ارتفاع يسجله منذ اكثر من عام.

وكانت إدارة البورصة علقت التداولات لمدة نصف ساعة عند منتصف التعاملات بعد صعود السوق بنسبة اكثر من 5% وذلك وفقا للاجراءات الاحترازية التي طبقتها هيئة الرقابة المالية المصرية كحماية للسوق فى أعقاب الثورة.

وقال وليد عابدين المحلل المالي ان "السوق شهدت عمليات شراء قوية من قبل المستثمرين المصريين وعلي الرغم من مبيعات الأجانب والعرب إلا أن عروض البيع تلاشت من شاشات التداول على معظم الأسهم القيادية".

وقفزت المؤشرات الثانوية للبورصة ايضا عند الإغلاق حيث صعد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إى جى إكس 70 بنسبة 6.34% كما ارتفع مؤشر إى جى إكس 100 الأوسع نطاقا بنسبة 6.37%.

وأظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن السوق كسبت نحو 18 مليار جنيه (الدولار يساور ستة جنيهات تقريبا) خلال تعاملات اليوم ليصل رأس المال السوقي للاسهم المدرجة بالبورصة إلي 328.5 مليار جنيه.

ويتعين الان على مرسي بعد فوزه في اول انتخابات رئاسية بعد سقوط حسني مبارك العمل على تشكيل حكومة جديدة بانتظار تسلمه السلطة التنفيذية من المجلس العسكري، الحاكم حاليا، قبل اخر الاسبوع الحالي.

ويواجه مرسي تحديات ضخمة مع هبوط معدل النمو والاستثمارات منذ سقوط مبارك اضافة الى التفاوت الاجتماعي الكبير في البلاد.

واستنادا الى توقعات صندوق النقد الدولي لن تزيد نسبة النمو عن 1,5% عام 2012 قبل ان تصل الى 3,3% عام 2013.
من جهة اخرى ارتفع معدل البطالة الى 12% بل والى 24% بين الشباب مقابل 9% سابقا وفقا للارقام الرسمية.

×