دالارا : تكلفة خروج اليونان ستبلغ تريليون يورو والمركزي الأوروبي سيصبح معسرا

قال مدير معهد التمويل الدولي الذي يقع مقره في واشنطن تشارلز دالارا ان تكلفة خروج اليونان من اليورو التي سيكون من الصعب السيطرة عليها قد تصل إلى تريليون يورو "حوالي 1.25 تريليون دولار".

وكان دالارا قد صرح لبلومبرج اليوم في روما قائلا : ان على الذين يعتقدون ان أوروبا استعدت لهذه الخطوة اعادة التفكير مرة أخرى، مشيرا إلى ان تعرض البنك المركزي الأوروبي لليونان يزيد قليلا عن ضعف رأس ماله، ونتيجة لذلك فإن البنك لن يكون قادرا على توفير السيولة وتحقيق الإستقرار في القطاع المالي لمنطقة اليورو اذا خرجت أثينا من اليورو.

وأشار دالارا إلى ان المركزي الأوروبي سيكون "معسرا" بعد تلك الخطوة، ومن ثم سوف يتعين على أوروبا أولا وقبل أى شيء ان تعيد رسملة بنكها المركزي.

يأتي هذا بينما أشار رئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبي اليوم الجمعة إلى ان الترتيب لخروج اليونان من نطاق اليورو قضية ليست ذات أولوية، بينما قدر أحد محللي جولدمان ساكس فرصة تخارجها بواحد من ثلاثة.

يذكر ان اليونان تعيشها حاليا عامها الخاس في ظل ركود اقتصادي متواصل، وبوتيرة أسرع مما هو متوقع وهذا يعني أنها ستكون في حاجة إلى مزيد من الوقت لتحقيق أهداف عجز الميزانية، ودفع ديونها الخارجية.

×