ستاندرد أند بورز تخفض تصنيف 5 بنوك اسبانية إلى درجة غير استثمارية ’خردة’

خفضت وكالة ستاندرد أند بورز التصنيف الإئتماني لخمسة بنوك اسبانية إلى درجة غير استثمارية بعد انتهاء تعاملات الأسهم الأوروبية اليوم الجمعة، مشيرة في هذا الصدد إلى ضعف اقتصاد رابع أكبر اقتصادات منطقة اليورو، في حين أكدت تصنيف تسعة بنوك أخرى.

ومن بين البنوك التي تم خفض تصنيفها مصرف بنكيا إلى BB+، بالإضافة إلى المجموعة المصرفية الأم التي تملكه "بانكو بوبيولار اسبانيول" والتي تم تأميمها بشكل جزئي من قبل الحكومة، حيث تراجعت جدارتها الإئتمانية إلى B+ من BB-.

تأتي هذه الخطوة بعد ان قامت نفس الوكالة بخفض تصنيف أحد عشر بنكا اسبانيا في الثلاثين من أبريل/نيسان، وذلك في أعقاب خفض التصنيف السيادي للبلاد، حيث ذكرت حينها انها ستنتهي من مراجعة أوسع نطاقا للآثار المترتبة على الوضع الراهن للإقتصاد على القطاع المالي أواخر مايو/آيار.

وكانت موديز قد قامت في السابع عشر من مايو/آيار بخفض تصنيف ستة عشر بنكا اسبانيا في ظل قلقها من حالة الركود التي دخل فيها الإقتصاد، فضلا عن انخفاض قدرة الحكومة المركزية على دعم البنوك.

يذكر ان الحكومة طالبت البنوك في الحادي عشر من مايو/آيار بتجنيب مخصصات اضافية بقيمة 30 مليار يورو تحسبا لخسائر مرتبطة بالقروض العقارية الرديئة، وذلك بعد خطوتها السابقة في فبراير/شباط بإجبار المصارف على تجنيب مخصصات قدرها 54 مليار يورو لنفس الغرض من أجل دعم الثقة في القطاع البنكي.

×